5 من اسوء اخطاء الروابط الداخلية يرتكبها مختص السيو

5 من اسوء اخطاء الروابط الداخلية يرتكبها مختص السيو

محتوي المقالة

المقدمة

تعتبر الروابط الداخلية هي أشبه ما يكون بخريطة الكنز في عالم السيو، فتلك الروابط ليست مجرد روابط تربط صفحات الموقع ببعضها، بل إنها عبارة عن توجيهات دقيقة لمساعدة الزوار ومحركات البحث على الوصول إلى موقعك واكتشاف كنوز المحتوى لديك. 

وعلى الرغم من سهولة وضعها، إلا أن مختصي السيو قد يقعون في بعض الأخطاء الشائعة التي من الممكن أن تتسبب لهم بالمشاكل  أثناء عملهم على تحسين محركات البحث، مما قد يؤثر بالسلب على عملية الظهور نفسها..

ولهذا السبب فإننا في هذا المقال، سنستعرض معكم مجموعةً من الأسرار المهمة عن الروابط الداخلية، وكيفية توزيعها بذكاء، كم أننا سنناقش بعض الأخطاء القاتلة التي قد تؤدي إلى إضاعة الكنز أو في أقوال أخرى عدم مساعدة زوارك على الوصول إلى محتواك القيِّم الذي تقوم بعرضه على موقعك الإلكتروني، مع استعراض أفضل الأدوات المتاحة لتحليل الروابط الداخلية وذلك من أجل تحقيق الاستفادة القصوى منها.

في البداية نجيب على السؤال الأهم: ما هي الروابط الداخلية في الـ SEO؟ وما أهميتها؟

بالنسبة للروابط الداخلية فهي أدوات قوية تُستخدم لربط صفحات الموقع الواحد ببعضها البعض، وهو ما يسهل على الزوار والمستخدمين الوصول إلى أي محتوى إضافي آخر معروض في الموقع نفسه ذو صلة بالمحتوى الذي يطلع عليه الزائر أو الذي قام بالبحث عنه بالمقام الأول. 

وتلعب تلك الروابط دورًا رئيسيًا ومهمًا لتحسين الظهور في محركات البحث وذلك من خلال تعزيز تجربة المستخدم وزيادة مدة تواجدهم على الموقع، كما أنها تساهم في تحسين الوصول للصفحات الداخلية من خلال ما يُعرف بالـ “Link Juice” وذلك عن طريق الاستفادة من قيمة الصفحات ذات الترتيب الجيد والاعتماد على تلك القيمة لتوجيه المستخدم إلى صفحات أخرى داخل الموقع قد لا تحظى بنفس الترتيب المرتفع. 

ولذلك فكما ترى، فإن إدارة الروابط الداخلية بشكل صحيح يعزز من ترتيب صفحات الموقع بشكل عام.

كيف يتم توزيع الروابط الداخلية بشكل استراتيجي؟

كما ذكرنا فإن التوزيع الاستراتيجي للروابط الداخلية يضمن تحقيق أفضل أداء من خلال تحسين تدفق الزوار وتوجيههم إلى الصفحات الأكثر أهمية وليس فقط ذات التراتبية العالية في محركات البحث. 

لهذا فلكي تضمن تحقيق توزيعًا ناجحًا، فإنه يُنصح باستخدام الروابط الداخلية بين الصفحات ذات المحتوى المتشابه والمتكامل، والحرص على توزيع الروابط بشكل متوازن في المحتوى دون زيادة تتسبب في الضيق للمستخدم أو نقص يتسبب في الإضرار بموقعك الإلكتروني. 

ومن المهم أيضاً استخدام كلمات رئيسية ذات صلة كروابط بين الصفحات، وذلك لزيادة فرص ظهور الموقع عند البحث عن هذه الكلمات. 

وأخيرًا فإن التوزيع الجيد للروابط يسهل وصول محركات البحث والزوار إلى الصفحات المختلفة على موقعك الإلكتروني، وهو ما يضمن لك انتشار محتواك بشكل فعال.

إذَا: فما هي أبرز اخطاء الروابط الداخلية الشائعة التي قد يقع بها مختصي السيو؟

وكما لك أن تتوقع فإن هناك العديد من اخطاء الروابط الداخلية الشائعة التي قد يقع فيها مختصي السيو..

في شركة خبراء التسويق نعرض لكم أبرز خمس أخطاء قد يقع بها المختصين بدون قصد مما يؤدي إلى عدم وصول زوار موقعك إلى محتواك القيم على صفحاتك الداخلية، وهو ما يؤدي للإضرار بموقعك الإلكتروني:

  1. أول تلك الأخطاء هو استخدام روابط زائدة غير ضرورية وهو ما يؤدي إلى تشويش المستخدم ومحركات البحث، مما يقلل من فاعليتها ويشتت الانتباه عن المحتوى الأساسي.
  2. ثاني تلك الأخطاء هو استخدام نصوص ربط (Anchor Text) غير واضحة مما يؤدي إلى التقليل من فاعلية الرابط وبالتالي تقليل الثقة في الموقع.
  3. ثالث خطأ هو إهمال الربط بين الصفحات الجديدة والقديمة الأمر الذي يضعف الاتصال بين المحتويات ويحد من تدفق الزيارات. ربط المحتويات القديمة بالجديدة يسهم في زيادة فاعلية الموقع وجذب المزيد من الزوار.
  4. الخطأ الرابع هو إهمال توزيع الروابط بشكل متوازن مما يؤثر سلباً على تجربة المستخدم.
  5. أما بالنسبة للخطأ الخامس والأخير والأشهر فهو عدم مراجعة الروابط بشكل دوري بالرغم من تغير بنية الموقع، مما قد يؤدي إلى وجود روابط داخلية غير صحيحة أو لا تعمل (Broken) ولهذا فإنه من الضروري مراجعة الروابط الداخلية بانتظام لضمان أنها تعمل بشكل صحيح وتوجه المستخدمين إلى الصفحات المقصودة.

تواصل مع خبراء التسويق واسأل عن خدمات تحسين محركات البحث لتحسين متجرك الالكتروني.

والسؤال الذي يطرح نفسه هنا هو: ما هي أبرز الأدوات المستخدمة لتحليل الروابط الداخلية؟

إذا كنت ترغب في التأكد من خلو الموقع من اخطاء الروابط الداخلية وضمان توزيعها بشكل مثالي، فإنه يمكنك الاستفادة من أدوات تحليل الروابط الداخلية. 

ومن أبرز تلك الأدوات:

  1. Google Search Console: والتي تتيح لك مراقبة الروابط الداخلية ومتابعة أداء الصفحات، كما أنها تقدم تقارير حول الروابط المكسورة والصفحات ذات تدفق الزيارات المنخفض، الأمر الذي سيساعدك في اتخاذ قرارات التحسين.
  2. Ahrefs: وهي أداة تقوم بتوفير تقارير شاملة حول بنية الروابط الداخلية للموقع، مما يتيح لمختصي السيو فهم كيفية توزيع الروابط واكتشاف الصفحات التي تحتاج إلى تحسين.
  3. Screaming Frog SEO Spider: تتيح لك تلك الأداة أيضًا تحليلًا شاملًا للروابط الداخلية مما سيساعدك على تحديد الأخطاء المكررة أو الروابط المكسورة، كما أنها تقوم بتقديم توصيات حول كيفية تحسين توزيع الروابط الداخلية.
  4. SEMrush: أحد أشهر الأدوات المستخدم وهي تساعد في مراقبة جودة الروابط الداخلية والتعرف على الصفحات التي تحتاج إلى روابط إضافية، كما أنها تقدم توصيات جيدة لتحسين نصوص الربط الداخلية.

الخاتمة

الروابط الداخلية تعتبر جزءاً لا يتجزأ من استراتيجيات تحسين محركات البحث، حيث أنها تساعد على تحسين تصنيف الموقع وتعزيز تجربة المستخدم. ولهذا تحديدًا فإنه يجب على جميع مختصي السيو الحرص على تجنب اخطاء الروابط الداخلية التي قد تؤثر سلباً على الموقع كما يجب عليهم الحرص على توزيع الروابط بشكل استراتيجي ومراقبتها بانتظام باستخدام الأدوات المناسبة، وذلك لضمان تحقيق أداء مثالي والظهور في مقدمة النتائج في محركات البحث.

ولكن قبل أن ننهي مقالنا نتمنى أن تشاركنا تجربتك..
هل سبق لك وأن وقعت في أي من أخطاء الروابط الداخلية المذكورة في المقال؟
وإن كنت قد وقعت في أي منها أخبرنا بها في التعليقات.. وهل تمكنت من التغلب عليها أم لا؟

سجل معنا الآن