مستشار تسويق الكتروني محترف: السلاح السري لأعمالك

العناوين الرئيسية

المقدمة

بسبب انتشار المنصات المختلفة على الإنترنت كوسائل التواصل الاجتماعي، محركات البحث، الاعلانات المدفوعة، والبريد الالكتروني، أصبح ضروري على الشركات مواكبة هذا التقدم لتظل في خضام المنافسة مع الشركات الأخرى، والمشكلة الأكبر التي تواجه أصحاب الشركات هي عدم امتلاك الخبرة الكافية في التعامل مع تلك المنصات، وقلة الخبرة أيضا في إدارة الحملات الإعلانية بشكل احترافي مما يؤدي إلى إهدار كثير من الموارد والكثير من المال.

دور مستشار التسويق الإلكتروني

يحب أن تعرف أن اللجوء إلى مستشار تسويق الكتروني ليس خيارا بل أصبح واجب عليك أن تستعين به إذا أردت النجاح.

مستشار التسويق الالكتروني ليس مجرد شخص يقوم بإدارة الحملات الإعلانية، بل هو خبير في فهم سلوك العملاء، وتحليل المنافسين، ووضع إستراتيجيات لتحقيق النتائج المطلوبة وبشكل فعال، كما أنه على دراية بنقاط الضعف والقوة بالاستراتيجيات الحالية، ويساهم في تقديم الحلول.

بعض المهمات التي يقوم بها مستشار التسويق الالكتروني:

  • تحليل السوق والمنافسين
  • وضع خطة تسويقية تشمل التسويق عبر (محركات البحث، وسائل التواصل الاجتماعي، والاعلانات الممولة)
  • قياس وتحليل النتائج عن طريق استخدام الأدوات اللازمة مثل google Analytics
  • تحسين تجربة المستخدم

تجدر الإشارة هنا إلى أن  شركة خبراء التسويق كواحدة من أفضل الشركات في تقديم استشارات تسويقية متكاملة، وذلك بفضل فريقها الذي يضم مستشار تسويق إلكتروني يتمتع بكفاءة عالية لخدمة مختلف المؤسسات والشركات

اقرأ المزيد: استشارات تسويق و حلول التجارة الإلكترونية

الفرق بين مستشار التسويق الإلكتروني ومسوق الكتروني

كثير منا يخلط بين مصطلح مستشار تسويق الكتروني ومسوق الكتروني، لكن هناك فرق كبير بين هذا وذاك.

مستشار تسويق الكتروني:

هو الخبير الاستراتيجي المسئول عن:

  • وضع الخطط طويلة الأجل
  • دراسة أداء فريق العمل 
  • تحليل البيانات
  • تقييم أداء الحملات
  • اقتراح التحسينات إن لزم الأمر

مسوق الكتروني:

أما المسوق الالكتروني هو من يقوم بتنفيذ الحملات التسويقية اليومية مثل:

  • إنشاء المحتوى
  • إدارة الإعلانات
  • التفاعل على وسائل التواصل الاجتماعي

الاستعانة بـ مستشار تسويق إلكتروني تكون ضرورية عندما ترغب في تطوير استراتيجية شاملة، بينما يمكن الاعتماد على مسوق إلكتروني للإدارة اليومية للحملات.

أهمية الاستعانة بمستشار تسويق إلكتروني

ما يميز العصر الحالي هو المنافسة الشرسة بين الشركات، لذلك لا يمكن الاعتماد على التجربة التي قد تحتمل الصواب والخطأ، ومن هنا وجدت أهمية الاستعانة بمستشار التسويق الالكتروني.

من أهم فوائد الاستعانة بـ مستشار تسويق الكتروني:

– توفير المال

المستشار لديه من الخبرة ما يجنبه إنفاق الأموال في غير مكانها.

– نتائج سريعة

يرجع ذلك إلى الخبرة في استخدام أدوات التسويق المناسبة.

– التكيف مع التغيرات

مثل التغيرات التي تحدث في خوارزميات جوجل وفيس بوك.

– تحليل البيانات

من أجل الوصول إلى قرارات مدروسة بناءً على الأرقام.

كيف تختار مستشار تسويق إلكتروني مناسب

إن اختيارك مستشار تسويق الكتروني مناسب يساعدك كثيرا على النهوض بالشركة والتقدم على المنافسين، ولكي تقوم بالاختيار ينبغي النظر إلى عدة معايير.

معايير مهمة تساعدك في الاختيار:

– الخبرة وسجل الإنجازات

  • المشاريع التي عمل عليها في السابق
  • هل لديه الخبرة الكافية للعمل في مجالك شركتك

– فهمه لطبيعة العمل

  • ليس شرطا أن يكون قد سبق له العمل في مجالك، ولكن ينبغي أن يكون لديه الخبرة والمعرفة به.
  • فهمه لطبيعة الجمهور المستهدف واحتياجات السوق

– قدرته على بناء استراتيجية ناجحة

  • قادر على وضع خطة متكاملة
  • لا يكتفي بوضع الحلول الجاهزة

– التعاون والتواصل المستمر

  • يستطيع شرح الأمور بلغة بسيطة وواضحة
  • الالتزام والاهتمام بالمشروع

– القيمة مقابل السعر

  • يجب أن يكون هناك توازن بين ما تدفعه وما تحصل عليه.

اقرأ المزيد: دراسة السوق المستهدف

الفرق بين مستشار تسويق الكتروني واخصائي تسويق الكتروني

اخصائي تسويق الكتروني:

  1. هو شخص يعمل فعليا في تنفيذ خطط التسويق الالكتروني فهو يعمل على:
  • إدارة منصات التواصل الاجتماعي
  • الحملات الإعلانية
  • تحسين محركات البحث
  • التسويق عبر البريد الإلكتروني
  • تحليل البيانات ومعدلات النمو
  1. خبرته عادة تكون أقل من خمس سنوات
  2. ينفذ المهام الموجودة ضمن خطة تسويق الشركة

مستشار تسويق الكتروني:

  1. هو شخص لديه خبرة كبيرة بالمجال يزيد عن سبع سنوات.
  2. لا يقوم بالتنفيذ ولكنه مسئول عن تحليل السوق ووضع الاستراتيجيات المناسبة
  3. قد يعمل مع أكثر شركة كمستشار خارجي

لماذا يعتبر مستشار التسويق استثماراً ذكياً؟

الاستثمار في مستشار تسويق إلكتروني ليس تكلفة، بل خطوة استراتيجية تضمن نمو عملك في السوق الرقمية. بدلاً من تجربة استراتيجيات عشوائية تحتمل الخطأ والصواب، يمكنك الاعتماد على خبير يوجهك نحو النجاح، ويضع لك الاستراتيجية المناسبة حسب احتياج سوق العمل.

وهذه أهم الأسباب:

– يوفر الوقت والمال

عبر توجيهك نحو القنوات التسويقية المناسبة، ويمنعك من إهدار الموارد المالية على طرق غير فعالة.

– خطة واضحة ومدروسة

حيث انه لا يفكر عشوائياً، ولكنه يضع الخطط بناءً على تحليل البيانات والمنافسين وفهم الجمهور المستهدف.

– النمو بشكل أسرع

نظرا للخبرة التي يتمتع بها لديه القدرة على تحويل المهتمين بخدماتك إلى عملاء حقيقيين.

– قائد ومدرب

يستطيع مستشار التسويق الالكتروني قيادة فريق العمل، وتدريبهم ومراجعة أعمالهم من أجل ضمان جودة العمل.

– يراقب الأداء ويُعدل الخطط حسب النتائج

لا يكتفي بإعطاء خطة ثم يختفي، بل يراجع النتائج أولًا بأول ويقترح تحسينات مستمرة.

الخاتمة

من هنا أصبحت الاستعانة بـ خبير تسويق الكتروني شيء لا غنى عنه لما له من تأثير فعال في إحداث التغيير الجذري على نسبة المبيعات، وانتشار العلامة التجارية بين الجمهور وزيادة حركة الزوار على موقعك الإلكتروني.

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *