لماذا تحتاج إلى تصميم بروفايل شركة احترافي؟

أحمد زهران /

١٢ ربيع ثاني - ١٤٤٥

وجود بروفايل لشركتك ليس خيارًا تقوم به أو لا تقوم، بل هو أمر حتمي يتوجب عليك القيام به، حيث يسمح للعميل بمعرفة القيم والخدمات التي تقدمها، وهنا تظهر أهمية تصميم بروفايل شركة profile design بطريقة احترافية تقنع عميلك بما تقدمه وتدفعه للتواصل معك مباشرة.
أثناء تصميم بروفايل شخصي أو تصميم ملف تعريفي لشركة لا بد من التركيز على إظهار ميزاتك بطريقة احترافية، بالشكل الذي من شأنه أن يترك الانطباع الجيد في ذهن العميل من المرة الأولى. سأخبرك الآن بأهم العناصر التي يجب عليك الاهتمام بها لتتمكن من تصميم البروفايل بطريقة جذابة، لكن قبل ذلك دعنا نتحدث أولًا عن أهميته.

أهمية تصميم بروفايل شركة

لا شك أن بروفايل الشركة هو اللسان الناطق الذي يتحدث باسم شركتك، ويترك انطباعًا أوليًا لدى جمهورك. سأشرح لك الآن في نقط محددة مدى أهمية تصميم احترافي لبروفايل شركتك:

1. يعطي الشركة شخصية مميزة

بروفايل الشركة هو الذي يعبر عن شركتك ومبادئها وما تقدمه من خدمات ومنتجات، كيف يمكن للعملاء أن يستفيدوا من خدماتك. من خلال البروفايل يمكنك التحكم في الشخصية التي تععبر عن شركتك، كيف تميزها عن شخصيات منافسيك، كيف تجعل لها الطابع الخاص والفريد الذي يتذكرك به العملاء.
هذه الصورة الذهنية التي يصنعها البروفايل مهمة للعديد من الأغراض، حيث تعتبر تسويقًا مباشرًا وواضحًا لشركتك، ويعبر عنك باحترافية أمام الجميع، مثل: مرحلة الشراكة مع كيانات أخرى، طلب المنح أو الدعم الخارجي، وعند إبرام العقود والصفقات مع المؤسسات الأخرى سواء كانت حكومية أو خاصة.

2. نشر وزيادة الوعي بما تقدمه

يمتلك البروفايل القدرة على إظهار نشاط الشركة في سياق احترافي، ويوضح لعملائك ما تقدمه من خدمات ومنتجات، والقطاعات والمجالات التي تتميز فيها. يعتبر البروفايل بمثابة نافذة شركتك للجمهور، وليس العملاء فقط! هذا الجمهور قد يكون عملاء أو شركاء محتملين أو مستثمرين أو موظفين.
يساعد تصميم بروفايل شركة بطريقة مبتكرة في إظهار المعلومات التي يتضمنها بروفايل شركتك، ويحفز جمهورك للتفاعل مع المحتوى الموجود وما تقدمه من خدمات، ويتخذ القرار بالتواصل معك مباشرة.

3. استقطاب الكفاءات والمحترفين

يبحث الموظفون المحترفون عن الشركات التي تتوافق مع رؤيتهم وأهدافهم، لذا يعتبر البروفايل هو النافذة الأولى التي يبحث عنها الموظفون قبل الانضمام إلى الشركة، حيث يحمل أهم المعلومات عن هوية الشركة ورؤيتها وفريق العمل؛ لذا تهتم الشركات الكبيرة بتهيئة وتحديث البروفايل الخاص بها باستمرار.

مكونات تصميم بروفايل شركة

عندما تتصفح أي نموذج بروفايل للشركة ستجد أنه يتكون من عدة صفحات، لكن هل الأمر هكذا فقط؟ عدة صفحات ملونة بطريقة حسنة وينتهي الأمر؟ كلا، بل لكل صفحة منها الطابع الخاص الذي يجعلها تؤدي وظيفتها على الوجه الأكمل، وهو كالتالي:

1. صفحة الغلاف

يعتبر الغلاف أهم المكونات على الإطلاق، وذلك أنه أول شيء تقع عليه العين، لذا ينبغي أن يكون معبرًا عن نشاط الشركة وجذابًا بما يكفي لإكمال قراء الملف. تصميم الغلاف يمنح القارئ لمحة سريعة عن هوية الشركة، وبالتالي يجب أن يتوفر فيه شعار الشركة بحجم مناسب.

2. فهرس المحتويات

وجود جدول المحتويات في بداية البروفايل يعطي العميل انطباعًا عن مدى تنظيمك وحسن تخطيطك للأمور، لذا يجب الاهتمام بطريقة التقسيم داخل الملف وترقيم الصفحات وطريقة عرض الجدول، والاهتمام بتحديث هذه الأمور باستمرار.

3. نبذة عن الشركة

وظيفة هذه الصفحة تقديم تعريف واضح عن الشركة ونشاطها، ويجب أن يعكس التصميم شخصية ورسالة الشركة باحترافية. من المهم في هذه الصفحة مشاركة المراحل المهمة التي مرت بها الشركة حتى وصلت إلى هذه المرحلة من النجاح.

4. الرؤية والرسالة

هنا لا بد من وجود صورة أو تصميم ملهم ذي صلة برسالة الشركة ورؤيتها لمستقبلها. اجتماع التصميم والمحتوى معًا وتآلفهما في التعبير عن رؤية الشركة أمر شديد الأهمية، بل هو كفيل بكسب ولاء القارئ تجاه الشركة.

5. الخدمات أو المشاريع

في هذه الصفحة تعرض أهم المشاريع التي عملت عليها الشركة، وكيف نجحت في تحقيق أهدافها. بالإضافة لذلك نستخدم صورا عالية الجودة تعبر عن كل مشروع مع نبذة قصيرة توضح أهم التفاصيل المتعلقة به.

6. فريق العمل

لن ينجح تصميم بروفايل شركة دون وجود صفحة خاصة تعبر عن فريق العمل، والمهارات والكفاءات التي يتمتعون بها. بدلًا من وضع صورة مفردة لكل موظف يُفضل وضع صورة واحدة تجمع الموظفين مع بعضهم، حيث تعطي شعورًا بتماسك الفريق وتعاونه.

7. التواصل ومعلومات الاتصال

دائمًا ما تكون هذه الصفحة الأكثر بساطة من حيث التصميم، حيث يكون التركيز فيها على عرض معلومات الاتصال التي يحتاجها من يريد التواصل معك. احرص على ذكر جميع المعلومات وروابط جميع الحسابات بوضوح.

نصائح مهمة أثناء الاتفاق مع مصمم بروفايل

أثناء التعاقد مع مصمم من أجل تصميم بروفايل شركة لا بد من مراعاة هذه الأمور المهمة:

1. تصميمات متعددة

خاصة لصفحة الغلاف، لا بد من وجود أكثر من تصميم، لتتمكن من اختيار التصميم المناسب اذي يمكن أن يعبر عن هوية شركتك بطريقة مناسبة.

2. تناسق عناصر التصميم

حتى لا يفقد القارئ اهتمامه بمواصلة القراءة لا بد من تماسك واتساق التصميم في جميع الصفحات. هذا التناسق والاتساق يكون في الألوان والخطوط من حيث أحجامها ونوعها وكذلك الصور ومقاساتها وجودتها.

3. الاهتمام بالمساحات الفارغة

غالبًا نوجه تركيزنا للمساحات المرئية فقط، لكن لا ننتبه أن للمساحات الفارغة دورًا كبيرًا لا يقل في أهميته عن المساحات المرئية. تكمن أهمية هذه المساحات في توفيرها مناطق هادئة لعين القارئ تسمح لها بالراحة، وتمنح عقله شعورًا بالاتزان والهدوء، وتزيل عنه الملل من كثرة المحتوى النصي والمرئي.
وختامًا.. كانت هذه أهم الأمور التي يجب التركيز عليها أثناء بحثك عن طريقة تصميم بروفايل شركة احترافي، يعبر عن شركتك بطريقة رائعة.

إن كان لديك نموذج تصميم بروفايل شركة أو تريد إضافة بعض المقترحات يمكنك مشاركتها في التعليقات.

سجل معنا الآن