
كيف تحصل على استشارات تسويقية فعّالة لمشروعك؟
أحمد زهران /
١٢ ربيع ثاني - ١٤٤٥
يظن البعض أن التسويق مجرد إعلان ممول عبر الإنترنت، وبالتالي لا يعلمون أهمية وجود استشارة تسويقية خاصة للمشاريع الناشئة. يقول جرانت كاردون:
يبدو أن ما يفتقده كل صاحب عمل هو أن التسويق هو أهم جزء في النشاط التجاري.
تعتبر الاستشارات التسويقية من أهم الأمور التي يجب أن يفكر فيها صاحب كل مشروع، خاصة في هذه الأيام التي تشتد فيها المنافسة ويسهل فيها الوصول إلى عملائك رقميًا. بغض النظر عما إذا كان مشروعك ناشئًا أو كنت من ذوي الخبرة في مجال الأعمال، فهناك العديد من العوامل التي يجب مراعاتها عند طلب خدمة الاستشارات التسويقية.
أهمية طلب استشارات تسويقية
تتعدد أهمية وجود خدمة الاستشارات التسويقية لجميع الأعمال وليس للناشئة فقط، حيث تعتبر القائد الحقيقي لشركتك نحو النجاح والتألق، وتؤهلك للمنافسة بقوة في السوق المستهدف، بالإضافة للنجاح في إنشاء الحملات الإعلانية وزيادة شريحة العملاء التي يترتب عليها زيادة المبيعات والأرباح. إلى غير ذلك من الأمور الأخرى التي نتعرف عليها الآن:
1. تحليل KPI مؤشرات الأداء الرئيسية
قبل أن يخبرك مستشارك التسويقي بما يجب عليك فعله، يجب أن يتعمق أولًا في تتبع وتحليل مؤشرات الأداء الرئيسية لديك، لقياس مدى فاعليتها ومعدل تحقيق الأهداف بناء عليها. بعد هذا التعمق يكتشف نقاط القوة والضعف، ويتعرف على أبرز التحديات التي تواجه شركتك في الوقت الحالي، ثم يقدم الحلول والتوصيات المناسبة لتحسين الأداء وتحقيق الأهداف بجدارة.
2. التخطيط الدقيق لأهدافك
لا شك أنك قد وضعت أهدافك الخاصة قبل اللجوء لطلب استشارة تسويقية فعّالة، لكن بعد الحصول عليها تختلف لديك الرؤيا وترى الوضع بطريقة أكثر وضوحًا، وبناء على ذلك تقوم بتغيير أهدافك، لتصبح أكثر وضوحًا وسهولة وواقعية. ستتمكن من ترتيب الأولويات وتحقيق نجاحات صغيرة تؤهلك لتحقيق هدفك الأكبر.
3. تطبيق أحدث استراتيجيات التسويق
نظرًا للتطور الرقمي السريع فإن استراتيجيات التسويق الرقمي تزداد تطورًا وتحديثًا يوما بعد يوم، وهذا يستلزم متابعة هذه التحديثات والاستفادة منها في عملك ومشروعك أولًا بأول، وهذا ما يساعدك به خبير الاستشارات التسويقية. من خلال مواكبته لهذه التطورات يساعدك في وضع الخطط التسويقية التي تتناسب مع هذه التحديثات، ويقدم لك استشارة تسويقية ترشدك لطريقة التنفيذ بفاعلية وتصدر سوق العمل.
4. صناعة هوية العلامة التجارية
بناء العلامات التجارية ليس بالأمر البسيط، بل يحتاج لحسن تخطيط وحسن تنفيذ. يساعدك المستشار التسويقي في تشكيل وبناء هويتك التجارية، وهذا يترتب عليه تعزيز وجودك عبر الإنترنت، وزيادة تفاعل العملاء معك. قد يستلزم الوصول لهذه المرحلة إعادة هيكلة موقعك أو متجرك أو شعار علامتك التجارية! فكن مرنًا لتتمكن من تحقيق أهدافك.
5. توقع السيناريوهات المحتملة
من محاور أهمية طلب استشارة تسويقية كذلك أنها تمنحك المعرفة الكافية حول العقبات والمخاطر أو السيناريوهات المحتملة، وهنا يساعدك مستشار التسويق في تقديم الحلول والخطط المناسبة التي يمكنك اتباعها لمواجهة هذه التحديات.
ما الذي يجب فعله قبل طلب استشارات تسويقية؟
1. تحديد الهدف
التسويق أموره كثيرة ومتشعبة وقد يعني أشياء كثيرة بمعان مختلفة عند الناس، لذا لا بد من تحديد الهدف قبل البحث عن خدمات الاستشارة التسويقية. هناك بعض الأهداف المنتشرة التي يمكنك الاختيار من بينها ما يناسبك:
- الوصول لعدد أكبر من الجمهور وزيادة العملاء
- زيادة الأرباح
- زيادة الوعي بعلامتك التجارية
- الحصول على الشراكات أو الدعم
2. تحديد الجمهور
بعد تحديد الهدف ستجد أنه أصبح لديك رؤية لمشروعك، وهنا تأتي الخطوة الثانية قبل طلب استشارة تسويقية وهي متعلقة بجمهورك المستهدف، لا بد من تحديد نوع العميل الذي تبحث عنه، حتى تعرف كيف تصل إليه وتقنعه بما تقدمه من منتجات وخدمات. تحديد الجمهور ليس أمرًا بسيطًا، بل يتوقف عليه نجاح مشروعك وفشله.
من الأمور التي تتعلق بتحديد الجمهور معرفة أماكن تواجده، خاصة مع التطور التكنولوجي الذي نشهده وظهور العديد من المنصات الاجتماعية المختلفة كل يوم. لا بد من إجراء بحث دقيق للتأكد من المنصات والمناطق التي يتواجد فيها جمهورك باستمرار. بناءً على فهم ومعرفة جمهورك المستهدف، يمكنك طلب استشارات تسويق رقمي تساعد في تحقيق أهدافك التسويقية.
3. تحضير أسئلتك الخاصة
قبل البحث عن شركة استشارات تسويقية لا بد من تجهيز قائمة بالأسئلة التي تحتاج لمعرفة إجابتها لتتمكن من فهم خطتك الاستراتيجية وفهم السوق بشكل واضح. كلما زاد عدد الأسئلة لديك كان أفضل، حيث يساعد المستشار في تحديد ما تحتاجه بالضبط، وتقديم أفضل النصائح التي تناسبك، وبالتالي تحقق أقصى استفادة من جلسة الاستشارة.
نماذج من الأسئلة التي يمكن طرحها:
- ما مدى واقعية أهدافي الحالية؟
- ما هي قنوات التواصل الاجتماعي المناسبة لمشروعي وجمهوري المستهدف؟
- كيف يمكن أن تساعدني في تحقيق أهدافي؟
- ما هي الميزانية المطلوبة لتحقيق هذه الأهداف؟
- ما هي استراتيجيات التسويق التي تناسبني الآن في هذه المرحلة؟