تعرف على أفضل شركة سيو SEO في السعودية 2024
أحمد زهران /
١٢ ربيع ثاني - ١٤٤٥
محتوي المقالة
المقدمة
منذ رؤية 2030 تسعى العلامات التجارية العالمية والمحلية في السعودية إلى مواكبة هذا التطور، وأصبحت العلامات التجارية تتنافس بشكل كبير وبطرق كثيرة على جذب أكبر قاعدة عملاء في السعودية.
كيف تجذب العلامات التجارية العملاء في سوق مشبع بالمنافسين؟
في ظل المنافسة الشديدة بين العلامات التجارية، أصبحت الشركات تبحث عن وسائل تساعدها في جذب العملاء وبناء علاقة قوية معهم و اعتمدت في تحقيق ذلك على عدة طرق تمكنها من تحقيق ذلك، منها:
- الاهتمام بجودة المنتج وحصول العلامة التجارية على شهادة الايزو.
- الاهتمام بعمل قيمة مضافة للمنتج تختلف عن باقي المنافسين في السوق السعودي.
- سرد قصة العلامة التجارية من حيث أولى الخطوات وحتى انتشار اسم العلامة التجارية محليا، وأهم المحطات التي مرت بها العلامة التجارية من تحديات وعلامات.
- وضع سياسة خاصة بالتسعير تتناسب مع السوق وأن تكون تنافسية مع باقي العلامات التجارية.
- التركيز على كل ما يخص خدمة العملاء من حل الشكاوى وتحسين جودة المنتج بناء على رغباتهم.
- توفير المنتج في كافة منافذ البيع.
- تقديم الخدمات اللوجستية، بما يتناسب مع احتياجات العملاء.
- إجراء أبحاث مستمرة على المنتج والسوق.
- تقديم العروض الترويجية للعملاء في مواسم التخفيضات.
- فاجئ عملائك كل فترة بخدمة جديدة أو منتج جديدة أو حل مختلف لأحد الشكاوى.
- شجع عملائك على تقييم العلامة التجارية من حيث الايجابيات والسلبيات وتقديم المقترحات والشكاوى إن وجد.
- الاهتمام بوضع استراتيجيات تسويقية مختلفة تؤثر على العملاء.
- دور العلامة التجارية في المسؤولية الاجتماعية واهتمامها بالأحداث المحلية والعالمية في السعودية على سبيل المثال انتعاش العلامات التجارية وكثرة الحملات التسويقية أثناء موسم العمرة والحج، وفي اليوم الوطني السعودي، وموسم الرياض
دور خبراء التسويق الرقمي في جذب العملاء للعلامة التجارية
أصبح خبراء التسويق الرقمي هم حجر الأساس لكل علامة تجارية.
وذلك بوضع استراتيجيات التسويق المختلفة ومحاولة تطبيقها على العلامة التجارية بما يتناسب مع أهدافها التسويقية في جذب العملاء.
ومن أهم الأهداف التسويقية التي تسعى العلامات التجارية على تحقيقها
- زيادة الوعي بالعلامة التجارية.
- انتشار اسم العلامة التجارية محليا وعالميا.
- توسيع قاعدة العملاء.
- بناء الثقة وتعزيز الولاء للعلامة التجارية.
ما هي استراتيجيات التسويق التي تجذب العملاء للعلامة التجارية؟
استراتيجيات التسويق التقليدي
التسويق التقليدي من خلال عرض المنتج أو الخدمة وعمل دعاية خاصة بها على التلفاز والمذياع وفي الصحف والمجلات إلى جانب الإعلانات الخارجية ” حرب العصابات أو الغوريلا ماركتنج” أو تنظيم فعاليات خاصة للإعلان عن المنتج أو الخدمة.
استراتيجيات التسويق الرقمي
يوجد أنواع مختلفة من استراتيجيات التسويق الرقمي، منها:
- التسويق بالمحتوى.
- التسويق بالفيديو.
- التسويق عبر المؤثرين
- التسويق عبر محركات البحث.
- التسويق عبر البريد الالكتروني.
- التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي أو ” السوشيال ميديا ”
- التسويق عبر تطبيقات الهاتف الجوال.
وقبل أن نستعرض كل نوع من أنواع استراتيجيات التسويق تفصيليا، يجب معرفة أهم الخطوات في وضع الاستراتيجية، وهي
- دراسة السوق وتحليل المنافسين.
- تحليل الجمهور المستهدف.
- فهم عميق لاحتياجات الجمهور المستهدف أو العملاء.
- تحليل نقاط القوة و نقاط الضعف للعلامة التجارية من ناحية الجودة و من الناحية التسويقية.
التسويق بالمحتوى
من خلال إنشاء محتوى قيم على جميع منصات التواصل الاجتماعي وعلى المدونات إلى جانب المحتوى الخاص بالمواقع الالكترونية
ومن أكثر أنواع المحتوى تأثيرا على العميل هو التسويق بالفيديو.
التسويق بالفيديو
من خلال عمل محتوى مرئي يجذب الجمهور المستهدف، من خلال التصوير أو عمل فيديو الرسوم المتحركة ” فيديوهات الموشن .. أو حتى عرض الأفلام التسجيلية.
التسويق عبر محركات البحث
الاهتمام بظهور علامتك التجارية على محركات البحث في أولى نتائج البحث من خلال وضع كلمات مفتاحية أكثر بحثا.