شركة خبراء التسويق

كيفية استهداف الزوار من دول معينة عبر تقنيات السيو

كيفية استهداف الزوار من دول معينة عبر تقنيات السيو

أحمد زهران /

١٢ ربيع ثاني - ١٤٤٥

محتوي المقالة

المقدمة

في العصر الحديث أصبح العالم الافتراضي يتوسع ويتطور بشكل مستمر لا يتوقف، أصبحت الأمور أكثر تعقيدًا في حال قررت استهداف جمهورك على الإنترنت، حيث أن مجرد استهداف الجمهور العام وحده لم يعد أمرًا كافيًا أو مضمونًا لتحقيق النتائج المرجوة التي اعتدنا على تحقيقها في السابق اعتمادًا على تلك الممارسة وحدها. 

بل على النقيض، فقد أصبحت تقنيات تحسين محركات البحث الجغرافي أداة ضرورية ولا غنى عنها للوصول إلى الجمهور المستهدف في الدول التي ترغب في استهدافها حتى تتمكن من بناء علاقات أقوى مع العملاء المحليين. 

وهنا تبرز عدة أسئلةٍ مهمةٍ للغاية: ما هي الفائدة الحقيقية التي ستعود عليك من استهداف جمهور من دولة معينة؟ وهل يمكن تحقيق هذا الاستهداف بدقة بالمقام الأول؟ وإن كان هذا ممكنًا فكيف يمكننا تحقيقه؟

في هذا المقال، نجيب على تلك الأسئلة، ونستعرض معكم بعض الأساليب الفعالة لتحسين محركات البحث الجغرافي وذلك لمساعدتكم في زيادة الزيارات المستهدفة.

في البداية علينا أن نجيب على سؤالٍ مهم وهو: ما هي أهمية تحديد الدولة المستهدفة للموقع الإلكتروني الخاص بك؟

والإجابة ببساطة هي أن تحديد الدولة المستهدفة على موقعك الإلكتروني يمكنك من تقديم محتوى مناسب وخدمات متسقة مع احتياجات وتوقعات الجمهور المحلي لتلك الدولة، وهو الأمر الذي سيساعدك بشكلٍ قوي في تحسن فرص نجاح موقعك وبالتبعية نجاحك. 

فعلى سبيل المثال، إن قررت أن يستهدف موقعك زوارًا من دول المغرب العربي، فإن التركيز في هذه الحالة على المواضيع والمحتوى الذي يعكس اهتماماتهم واستخدام اللهجات المحلية قد يجعلهم يشعرون بارتباط أكبر بالموقع حيث أنهم سيعتبرونه معبرًا عن ثقافتهم واحتياجاتهم.

ومن ناحية أخرى، فإن تحسين محركات البحث الجغرافي يُسهّل على محركات البحث، مثل جوجل، فهم المكان الجغرافي المستهدف من الموقع، وهو ما يؤدي بالتبعية إلى تحسين ظهور الموقع للزوار.

من هذه الدول، وبالتالي تتحقق النتيجة النهائية المرغوبة في تلك الحالة وهي زيادة معدل التحويل وزيادة نسبة التفاعل.

وبعد أن عرفنا أهمية تحديد الدولة المستهدفة للموقع الإلكتروني الخاص بك، فإن السؤال الذي يطرح نفسه هو: ما هي أبرز أدوات تحسين محركات البحث الجغرافي؟

والحقيقة أن هناك عدة أدوات مهمة يمكنك الاعتماد عليها بشكل كبير حتى تتمكن من تحسين محركات البحث الجغرافي  والوصول لجمهور الدولة التي يستهدفها موقعك، وهي تشمل:

  1. Google My Business: تلك الأداة تساعد الشركات المحلية على الظهور بشكل بارز في نتائج البحث، وخاصةً عند البحث عن الخدمات المحلية.
  2. Google Search Console: وهي أداة تمكنك من ضبط إعدادات استهداف البلد وتحديد المناطق الجغرافية الأساسية للموقع.
  3. Ahrefs و SEMrush: أما بالنسبة لهذه الأدوات فهي ستساعدك على تحليل وتحسين الكلمات المفتاحية بناءً على البلد المستهدف.
  4. Geo Targeting WP: وبالنسبة لتلك الأداة فهي أداة ووردبريس ستساعدك على تخصيص محتوى الموقع بناءً على الموقع الجغرافي للزائر. 

اعتمادك على تلك الأدوات واستخدامها بفاعلية سيساعدك بكل تأكيد كما سيعزز من فرص نجاحك في الوصول إلى الجمهور المناسب في الدول التي يستهدفها موقعك الإلكتروني ولكن هذا وحده لن يكفل لك النجاح بشكل كامل.

ذكرنا من قبل أنك تحتاج إلى تخصيص المحتوى وفقًا للثقافة المحلية للتعزيز من فرص نجاحك في الوصول إلى الجمهور المناسب طبقًا للمنطقة التي يعيش فيها، والسؤال هنا هو: لما تحتاج لذلك؟

والإجابة أنه ببساطة عند تخصيص المحتوى بما يتناسب مع الثقافة المحلية، فإن المحتوى سيصير أكثر جاذبية وفعالية لدى الجمهور. 

على سبيل المثال، فإن الزوار من الشرق الأوسط يفضلون تواجد معلومات واضحة حول خدمة العملاء بطرق مألوفة لديهم، واستخدام لغة تسويقية تعبر عن العادات والقيم المحلية. 

وهذا لا يعني فقط استخدام اللهجات المحلية وانتهى الأمر، بل يشمل فهم الأعياد الوطنية، والعادات الاجتماعية، وحتى الطرق المفضلة في سرد القصص والإعلانات. 

باختصار فإن تخصيص المحتوى الجغرافي يعزز من تجربة المستخدم ويرفع معدلات التفاعل بشكل ملحوظ.

واستكمالًا لموضوعنا فإن التساؤل المنطقي هنا هو: هل تحتاج إلى استخدام نفس البيانات الجغرافية في حال قررت الاعتماد على الحملات الإعلانية المدفوعة بدلًا من تحسين محركات البحث؟ ولماذا؟ وبالطبع كيف تقوم باستخدامها؟

والإجابة كما لك أن تتوقع هو أنك بالتأكيد تحتاج إلى استخدام البيانات الجغرافية في الحملات الإعلانية المدفوعة وذلك لسبب مهم للغاية حيث أنه يساعد على توجيه الرسائل الإعلانية بدقة، مما يعزز من فعالية الحملة ويزيد من عائد الاستثمار. 

فعلى سبيل المثال، يمكن تخصيص الإعلانات لتظهر فقط للزوار في منطقة معينة أو استهداف مدينة بعينها، هو ما يتيح استغلال الميزانية بفاعلية. 

وإذا كنت ترغب في القيام بذلك، فيمكنك استخدام خيارات الاستهداف المتاحة في Google Ads حيث سيسمح لك بتحديد الموقع الجغرافي المستهدف، كما أنه يمكنك من اختبار إعلانات مختلفة بناءً على المواقع وتحليل النتائج بشكل مستمر لتحديد أكثر المواقع استجابة.

وأخيرًا وليس آخرًا: كيف يمكنك تجنب الأخطاء الشائعة في تحسين محركات البحث الجغرافي؟

من المعروف أن هناك بعض الأخطاء الشائعة التي قد تعيق جهود  تحسين محركات البحث الجغرافي، ومنها:

  1. عدم تحديث إعدادات الدولة في Google Search Console بشكل دقيق.
  2. تجاهل أهمية سرعة تحميل الموقع كونها تلعب دورًا مهمًا في ظهور الموقع في نتائج البحث المحلية.
  3. عدم استخدام الكلمات المفتاحية الجغرافية بشكل طبيعي في العناوين والنصوص لتحسين فرص الظهور للزوار المحليين.
  4. إهمال تحسين تجربة المستخدم وجعلها سلسة وسريعة لمستخدمي الأجهزة المحمولة مما يؤثر على جاهزيتك للظهور في محركات البحث. 

بتجنب هذه الأخطاء الشائعة، يمكنك تحقيق نجاح أفضل في  تحسين محركات البحث الجغرافي وزيادة معدلات التحويل من الجمهور المستهدف.

الخاتمة

إن استهداف جمهور من دولة معينة يتطلب استراتيجيات دقيقة تعتمد على تحسين محركات البحث الجغرافي، وذلك بدايةً من تخصيص المحتوى وفقًا للثقافة المحلية، ووصولًا إلى تحسين الحملات الإعلانية المدفوعة باستخدام البيانات الجغرافية وذلك بهدف تحقيق استهداف ناجح وزيادة التفاعل من الجمهور.

وقبل أن ننهي مقالنا نتمنى أن تشاركنا تجربتك..
هل سبق لك استهداف زوار من دول معينة عبر تقنيات السيو؟
وإن كنت قد قمت بذلك أخبرنا بالتحديات التي واجهتها في التعليقات.. وهل تمكنت من تحقيق أهدافك أم لا؟

سجل معنا الآن