ما هي صناعة المحتوى؟
صناعة المحتوى هى خلق أو إنتاج مادة بهدف توصيل فكرة أو رسالة إلى جمهور محدد، سواء كان هذا المحتوى مكتوب مثل المقالات أو المنشورات، أو محتوى مصور مثل مقاطع الفيديو أو الريلز، أو محتوى مسموع مثل البودكاست، أو محتوى تفاعلي مثل الألعاب الإلكترونية.
وفي الغالب يكون الهدف هو تحفيز الجمهور نحو هدف معين، أو بغرض التثقيف وزيادة المعرفة، أو الترفيه، وفى هذا العصر الرقمي أصبح المحتوى أداة فعالة وقوية للتسويق والتأثير الثقافي وتشكيل هوية الناس والتأثير على قراراتهم.
أنواع المحتوى
ينقسم المحتوى إلى عدة أنواع من أجل أن تلبي احتياجات الجمهور المختلفة.
- المحتوى المكتوب: المدونات والمقالات، منشورات السوشيال ميديا خاصة Facebook، الكتب الالكترونية.
- المحتوى المرئي أو المصور: مقاطع الفيديو على اليوتيوب أو فيسبوك، الصور، الانفوجرافيك.
- المحتوى المسموع: البودكاست، الكتب الصوتية او المسموعة.
- المحتوى التفاعلي: الواقع الافتراضي، الألعاب الإلكترونية.
ويفضل أن تستخدم هذه الأنواع مع بعضها من أجل الوصول الأسرع إلى الجمهور، فمثلا استخدام الفيديو مع النص لتحسين محركات البحث وزيادة التفاعل.
أدوات صناعة المحتوى
لكل نوع من أنواع المحتوى سواء المكتوب، المسموع، المرئي، أو التفاعلي، الأداة الخاصة به لإنتاج محتوى أفضل قادر على منافسة الآخرين.
-
الكتابة وصناعة المحتوى:
هناك عدة أدوات يستخدمها صناع المحتوى المكتوب مثل
- أدوات تصحيح الأخطاء اللغوية حيث هناك أكثر من موقع الكتروني يساعد في ذلك مثل مواقع (مدقق – المدقق الإملائي من صخر).
- أدوات كتابة وتنظيم المحتوى مثل (google keep – google docs)
- أدوات الذكاء الاصطناعي وهى تساعد في صياغة أفكار المقال أو المنشور والبحث السريع عن المواد التي ترغب في الكتابة وصناعة المحتوى عنها.
-
أدوات صناعة المحتوى المرئي:
تختلف أدوات الصناعة الخاصة بالمحتوى المرئي حسب نوع المحتوى، محتوى الصور له أدواته، مثل:
- تطبيقات التعديل وصياغة الصور مثل canva
- برامج مثل Photoshop و illustrator للمحترفين.
- خدمات متنوعة مثل خدمة تصوير المنتجات الدعائية و خدمات الإنتاج الإعلامي .
-
محتوى فيديوهات اليوتيوب والفيسبوك وغيرها من المنصات:
- تطبيقات مثل cupcut و inshot وغيرهم
- برنامج مثل adobe premiere pro
-
أدوات الرسوم المتحركة مثل:
- لكي تنشأ فيديوهات موشن جرافيك عليك بـ Renderforest
- داة لعمل فيديوهات انيميشن مثل animaker
-
أدوات التسجيل والصوت والمحتوى المسموع
المحتوى المسموع هو من ابسط أنواع المحتوى حيث لا يتطلب الكثير من الأدوات حيث يعتمد فقط على تسجيل الصوت بطريقة نقية بعيدا عن الضوضاء ووضع بعض المؤثرات الصوتية عن طريق بعض البرامج والتطبيقات مثل:
- Audacity
- Adobe audition
- Anchor
اساسيات كتابة المحتوى
المحتوى الناجح والفعال يحتاج إلى أساسيات ناجحة ومحددة لتصل إلى الجمهور، وهنا أشهر الأساسيات التي تحتاجها لذلك:
- الجمهور المستهدف
- معرفة الجمهور بشكل تفصيلي عن طريقة تحديد (العمر – الاهتمامات – احتياجات هذا الجمهور والتحديات التي تواجههم)
- استخدام اللغة المناسبة لهم ولمستوى ثقافتهم طبقا للعمر والمستوى التعليمي وغيرها من العوامل
- الوضوح والبساطة
عليك الابتعاد عن الجمل المعقدة والطويلة صعبة الفهم سواء كان المحتوى مرئي أو مسموع أو مكتوب.
تحنب استخدام الفقرات الطويلة، استخدم فقرات قصيرة وعناوين فرعية لكي يسهل القراءة بالنسبة للمحتوى المكتوب.
- المحتوى الأصلي وتجنب النسخ
احرص دائما على أن يكون المحتوى الخاص بك محتوى أصلي، ليس منسوخ من محتوى آخر، هذا سوف يزيد من المصداقية، ويجعلك مصدر ثقة للجمهور.
- استخدم الحقائق والبيانات واستدل بها
عزز من مصداقية المحتوى عن طريق التحدث عن مواضيع حقيقة، واستخدم احصائيات، دراسات، أراء الخبراء.
5.الاهتمام بدقة المحتوى والمراجعة اللغوية
تأكد من أن المحتوى يتمتع بسلاسة في العرض وأن تكون الأفكار منظمة وبها ترابط.
وتأكد أيضا من السلامة اللغوية للنص سواء كان مقروء أو مسموع.
- الاهتمام بالSEO
يجب أن يكون المحتوى مناسب لمحركات البحث ويجب كتابة المحتوى التسويقي وذلك عن طريق استخدام كلمات مفتاحية يبحث عنها الناس.
اهتم بالعنوان الرئيسي والعناوين الفرعية.
تحسين محتوى الموقع.
- التخصص في محتوى واحد
عليك أن تهتم بمحتوى واحد على الأقل في بداية الأمر حتى تتمكن من الإبداع وإنتاج محتوى يجذب الجمهور.
- معرفة المنصات
يجب عليك أن تكون مطلع على المنصات المختلفة وعرفة المحتوى المناسب لكل منصة مثل:
- السوشيال ميديا تكون العبارات مختصرة، استخدام الهاشتاج و عزز بالصور المناسبة.
- المدونات تحتاج إلى كتابة مقالات طويلة بعض الشيء وبها شرح مفصل.
- اليوتيوب يحتاج إلى عبارات قوية في البداية مع وضع عنوان جذاب.
- تحديد الهدف
المحتوى الخاص بك هل هو بغرض
- الترفيه المحتوى القصصي او الفكاهي.
- التوعية مثل تقديم المعلومات الجديدة.
- التعليم مثل المقالات والفيديوهات التعليمية.
- التسويق مثل حث الجمهور شراء منتج ما.
الذكاء الاصطناعي هل هو صديق لصانع المحتوى أم عدو
لا شك أن عالما الحالي يشهد ثورة وتطور كبير في مجال الذكاء الاصطناعي، أدوات الذكاء الاصطناعي تستطيع كتابة النصوص والمقالات، توليد وتصميم الصور، كما أن هناك بعض الأدوات تستطيع إنشاء فيديوهات كاملة دون تدخل بشري.
وهنا يأتي السؤال (هل يتم الاستغناء عن اللمسة البشرية في صناعة المحتوى؟)
بالطبع الإجابة هي لا فهمها وصل الذكاء الاصطناعي من تقدم لا استغناء عن الجانب البشري ولكن الحل هو استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي كمساعد فقط، وليس بديل للفكر البشري.
خبراء تضمن لك مصدر دخل جيد
بالطبع يمكن لكل صانع محتوى الربح عن طريق محتواه الخاص ولكن كيف؟ هناك عدة طرق للربح منها:
- الإعلانات: مثل الاعلانات القصيرة المتضمنة في فيديوهات اليوتيوب، أو الاعلانات المبوبة في المواقع الإلكترونية والمدونات.
- التسويق بالعمولة: عن طريق الترويج لمنتجات مقابل عمولة.
- البيع الرقمي: والمقصود هنا الكورسات، القوالب والتصاميم الجاهزة.
هناك العديد من الشركات تُسهل عليك عملية الربح من المحتوى، حيث أنها تقوم بتنظيم محتواك ووضع جدول لهذا المحتوى بأنواعه سواء المحتوب أو المصور أو المسموع، ولا شك أن شركة خبراء هي صاحبة الريادة في هذا المجال، لأنها تمتلك من الخبرات التي تجعل الربح من المحتوى شيء يسير عليك.