ما هو ديجيتال ماركتنج
التسويق الرقمي هو استخدام الوسائل الإلكترونية المختلفة من أجل الترويج للعلامات التجارية وجذب مزيد من العملاء، وهو يشمل أنواع عديدة منها:
التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي
- فيس بوك
- انستقرام
- تيك توك
- تويتر X
التحسين من محركات البحث SEO
تمكين الأشخاص من الوصول إلى موقعك الإلكتروني حيث يظهر في نتائج البحث الأولى عن طريق:
- التسويق عن طريق المحتوى
- إنشاء المقالات
- تصميم الفيديوهات
- صورة معبرة تجذب الجمهور
تحليل البيانات وتقارير الأداء
- متابعة سلوك زوار موقعك
- معرفة ما يعجب الزوار
- تحسين محتواك
- الإعلانات
هل أصبح التسويق الرقمي شيء ضروري
بالطبع مع التقدم التكنولوجي الكبير أصبح التسويق الرقمي شيء لا غنى عنه بالنسبة لأصحاب الشركات الكبرى والناشئة.
طبقا لآخر الإحصائيات هناك:
- أكثر من ٨٥٪ من المستهلكين يقومون بالبحث عن المنتجات التي يرغبون في شراءها ومعرفة ما بها من مميزات وعيوب.
- الشركات التى تضع الديجيتال ماركتينج في حسابتها التسويقية تحقق أرباح أعلى لنسبة تصل إلى 30% مقارنة بالشركات الاخرى.
- أكثر من نصف سكان العالم هم مستخدمون للانترنت بشكل يومي.
الفرق بين التسويق الرقمي والتسويق التقليدي
بالطبع هناك فروقات بين الاثنين وفيما يلي بعض هذه الفروقات.
التعريف
التسويق الرقمي: هو استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة للوصول إلى الجمهور مثل مواقع التواصل الاجتماعي، ومحركات البحث، والمواقع الإلكترونية.
التسويق التقليدي: هو استخدام الوسائل التقليدي القديمة مثل التلفاز، والراديو، المجلات والصحف، واللافات الكبيرة في الشوارع وعلى الطرقات.
التكلفة
التسويق الرقمي: تكلفة التسويق لن تكون مرتفعة إلى حد كبير، كما أنه يمكنك تحديد الميزانية بسهولة والتحكم بها.
التسويق التقليدي: هنا التكلفة مرتفعة جدا بالمقارنة بالتسويق التقليدي.
الجمهور المستهدف
التسويق الرقمي: يمكنك بكل سهولة تحديد الجمهور الذي ترغب في الوصول إليه، يمكنك تحديد العمر، الجنسية، الاهتمامات واللغة أيضا.
التسويق التقليدي: من الصعب تحديد الجمهور المستهدف وقد يصل الإعلان إلى الجمهور الخطأ.
النتائج والتحليل
التسويق الرقمي: يتابع المعلن النتائج لحظة بلحظة يوميا من بداية ظهور الاعلان حتى انتهاء الحملة.
التسويق التقليدي: يصعب متابعة النتائج بدقة.
التعديل
التسويق الرقمي: يستطيع المعلن أن يقوم بالتعديل على الحملة أو محتواها في أي وقت وبكل سهولة.
التسويق التقليدي: بعد إطلاق الحملة الإعلانية من الصعب جدا التعديل عليها.
لماذا يسعى الناس إلى كورس ديجيتال ماركتنج
التعلم عن طريق فيديوهات اليوتيوب بالتأكيد مفيد ولكنه لا يكفى لإتقان التسويق الرقمي ولا كتابة المحتوى التسويقي الجيد، لذلك ينصح الخبراء في هذا المجال بـ ديجيتال ماركتنج كورس متخصص للأسباب التالية:
سهولة البدء
لا يحتاج العاملين في مجال ديجيتال ماركتنج إلى الحصول على شهادة جامعية محددة، البدأ في التعليم والتطبيق الفوري.
الدخل العالي
يتمتع العالمين في هذا المجال بدخل مرتفع إلى حد ما خاصة لو كان يمتلكون خبرة كبيرة.
العديد من فرص العمل
كما ذكرنا فإن ديجيتال ماركتنج أصبح مطلوب فى شتى المجالات تقريبا، سواء كانت شركات ناشئة أو كبيرة.
المرونة في موعد ومكان العمل
يمكنك العمل من أماكن مختلفة سواء المنزل أو مكتب، كما يمكنك العمل في الأوقات التي تحددها.
مجال ديجيتال ماركتنج متنوع
ينكنك أن تتخص في مجالات كثيرة مثل السوشيال ميديا، الإعلانات، تحسين محركات البحث (SEO)، الإيميل ماركتينج، وغيرها.
شهادات معتمدة
معظم الكورسات تمنح شهادات معترف بها في سوق العمل.
اقرأ المزيد : شركة تصميم متاجر الكترونية
اختيار أفضل كورس ديجيتال ماركتنج
إذا كنت تبحث عن ديجيتال ماركتنج كورس عليك أن تراعي:
محتوى الكورس
هل الكورس يغطي جوانب التسويق، مثل:
- التسويق بالمحتوى
- التحسين من محركات البحث
- التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي
- التحليلات
أم يركز على محتوى واحد فقط
المدرب أو الشركة
- هل المدربين يمتلكون الخبرة الكافية في المجال
- هل الشركة أو جهة التدريب ذات ثقة
التقييمات والآراء
- هل كان الكورس مفيد للمتدربين
- هل حصل الخريجين على فرصة عمل أم لا
الدعم والمتابعة
- القدرة على التواصل مع المدرب
- جروب لمتابعة المتدربين بعد انتهاء فترة الكورس
الشهادة المعتمدة
يجب أن يحصل المتدرب على شهادة معتمدة في نهاية المطاف
أفضل شركة تقدم كورس ديجيتال ماركتنج
بالتأكيد في المملكة السعودية تعد أكاديمية خبراء من أفضل المؤسسات التي تقوم بتقديم كورسات في هذا المجال، ويرحع ذلك لكثير من الأسباب، منها:
المنهح المتكامل
المنهج يغطى كل جوانب التسويق وهو مناسب من المبتدئين إلى المحترفين.
خبرة المدربين
المدربون لدى اكاديمية خبراء معتمدون من فيسبوك وجوجل، كما أن لديهم خبرة كبيرة.
شهادات معتمدة
الأكاديمية معترف بها في الأسواق المحلية والدولية.
الاستفادة من الديجيتال ماركتنج في عملك
زيادة المبيعات
باستخدام إعلانات جوجل وإعلانات الفيسبوك وغيرها من المنصات.
توطيد العلاقة مع العملاء
عن طريق التسويق عبر البريد الإلكتروني أو الشات بوت، وارسال عروض وخصومات.
تحليل الأداء
استخدم أدوات مثل google analytics او Facebook insights لمعرفة عدد الزوار واهتماماتهم.
تكلفة أقل
تكلفة التسويق الرقمي تعد قليلة مقارنة بالتسويق التقليدي.
تحديد الفئات
يمكنك أن تحدد فئات معينة طبقا للعمر، الجنس، اللغة، والاهتمامات.
شركات نجحت في التسويق الإلكتروني
هناك العديد من الشركات الرائدة في هذا المجال ونجحت نجاح كبير في التسويق، منها:
شركة نايكي Nike
تستخدم المشاهير في الترويج لمنتجاتها مثل مشاهير كرة القدم.
تعتمدت على الاعلانات التي يتفاعل معها الجمهور على الانستقرام واليوتيوب.
شركة أمازون Amazon
تعتمد في الاعلانات عن ما يبحث عنه المستخدم.
ستاربكس Starbucks
تستخدم التفاعل المباشر مع الجمهور على منصات التواصل الاجتماعي.