تعرف على أسرار وخبايا التسويق عبر البريد الالكتروني
أحمد زهران /
١٢ ربيع ثاني - ١٤٤٥
محتوي المقالة
المقدمة
بعد 10 سنوات أو أكثر من تطور التحول الرقمي منذ انطلاقة رؤية 2030 أصبح رواد الأعمال يتجهون إلى أكثر الوسائل والأدوات الفعالة في ترويج منتجاتهم وخدماتهم، من خلال استراتيجيات التسويق المختلفة ، منها التسويق عبر البريد الالكتروني.
ما هو التسويق عبر البريد الإلكتروني؟
التسويق عبر البريد الالكتروني أحد استراتيجيات التسويق. وتعتبر من أهم الأدوات الفعالة التي يستخدمها المسوقون في جذب العملاء وزيادة الوعي بالعلامة التجارية،من خلال تخصيص الرسائل للجمهور المستهدف.
مزايا التسويق عبر البريد الإلكتروني
من أهم مزايا التسويق عبر البريد الالكتروني
هو نشر العلامة التجارية وزيادة ولاء العملاء ولكن هناك مزايا أخرى أكثر تفصيلا عن حملات التسويق عبر البريد الالكتروني، منها ما يلي:
- سهولة تخصيص حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني من خلال رسائل مميزة لكل عميل باسمه.
- استهداف دقيق للعملاء من خلال معرفة سلوكياتهم واهتماماتهم.
- التحليل وقياس الأداء بدقة من خلال عدد النقرات والتحويلات إلى موقعهم الالكتروني.
- تعزيز العلاقات مع العملاء وزيادة ولائهم للعلامة التجارية.
- تكاليف حملات التسويق عبر البريد الالكتروني أقل ميزانية من الحملات الإعلانية المدفوعة.
كيف يتم التسويق عبر البريد الإلكتروني؟
يتم تطبيق استراتيجية التسويق عبر حملات البريد الالكتروني، من خلال عدة عناصر، منها:
- استخدام قائمة بريدية مستهدفة من العملاء المحتملين الذين زاروا موقعك الإلكتروني أو متجرك وعملائك السابقين لتجديد التواصل معهم.
- تخصيص الرسائل حسب اهتماماتهم من منتجات موقعك، أو الخدمات أو عن التسجيل في دورة تدريبية.
- ارسال العروض والخصومات وآخر التحديثات والأخبار عن المنتج أو الخدمة المعلن عنها من قبل العلامة التجارية.
- اختيار عنوان يجذب العملاء، ويثير الفضول مع استخدام الأرقام لجذب الانتباه.
- تقديم محتوى مخصص للعملاء المحتملين، من أجل توجيههم إلى طلب خدمة، التسجيل في دورة معينة، طلب المنتج، قراءة مقالة، طلب العروض والخصومات.
العوامل الرئيسية لنجاح حملات التسويق عبر البريد الالكتروني
نجاح حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني تعتمد على عدة عوامل أساسية، مثل:
- جودة القوائم البريدية وعلاقتها الأساسية بالعلامة التجارية
- توجيه المحتوى والرسائل حسب زيارات العملاء الحاليين والمحتملين للموقع الالكتروني والمتاجر الالكترونية.
- اختيار تصميم مناسب وجذاب للجمهور المستهدف، وكيفية تطابقها مع الهاتف الجوال.
- استخدام رسائل موجهة، طلب منتج أو خدمة أو التسجيل في دورة معينة، حجز كشف طبي.
- اختيار العروض في توقيت مناسب
- التحسين المستمر في نتائج حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني من خلال تحليل البيانات وقياس الأداء.
أهم منصات التسويق عبر البريد الالكتروني
- منصة Mailchimp من المنصات الهامة في إنشاء حملات تسويقية والتحليل وتخصيص الرسائل للجمهور المستهدف والعملاء الحاليين.
- منصة Hubspot، هي من المنصات الرئيسية في إدارة علاقات العملاء والتي تستخدمها أكثر من 70 ألف شركة على مستوى العالم في أدوات التحليل وقياس الأداء،والقدرة على استيعاب كم هائل من المعلومات عن العملاء.
- منصة Constant Contact، منصة توفر أدوات خاصة بإنشاء الرسائل البريدية، والتخطيط وتنظيم الجدول الزمني.
- منصة Active Campaign منصة تسويق بالبريد الإلكتروني تقدم ميزات متقدمة لتتبع سلوك المستخدم بناءً على الإجراءات التي يقوم بها المستخدم.
الى جانب بعض المنصات الأخرى والأدوات المخصصة في إدارة حملات البريد الالكتروني والرسائل النصية لتحقيق عدة أهداف منها، تحليل البيانات وقياس الأداء، إدارة علاقات العملاء، تصميم قوالب البريد الإلكتروني.
الخاتمه
التسويق عبر البريد الالكتروني أحد استراتيجيات التسويق الرقمي الهامة في الدعاية والترويج للعلامة التجارية، إلى جانب توجيه العملاء المحتملين لطلب منتج أو خدمة بأقل تكلفة.
شاركنا في التعليقات عن أكثر علامة تجارية تهتم بعملائها وتقدم رسائل بريدية ناجحة؟