
الذكاء الاصطناعي ودوره في التسويق الرقمي لعام 2024
٢٢ صفر - ١٤٤٦
محتوي المقالة
المقدمة
أصبح التسويق الرقمي في عام 2024 وبعد انطلاقة رؤية 2030 في المملكة العربية السعودية، مزدهرا من حيث الأفكار الإبداعية في الحملات التسويقية، كثرة هذه الحملات التسويقية في حد ذاتها. نظرا لتطور الصناعة و الاقتصاد وانتشار العديد من العلامات التجارية العالمية والمحلية في السعودية، وبالتالي أثر هذا على طرق التسويق منها التسويق الرقمي والتسويق التقليدي، والتسويق عبر المؤثرين.
ما هي آخر الإحصائيات في الذكاء الاصطناعي
من أكثر الدراسات التي قامت على الذكاء الاصطناعي هو إلى أي مدى يعتمد عليه المسوقون، وأثبتت الدراسات أن حوالي 51 من المسوقين يعتمدون على أدوات الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته وسوف نستكشف في هذا المقال تطبيقات الذكاء الاصطناعي.
ما هي تطبيقات الذكاء الاصطناعي
يوجد تطبيقات متخصصة من الذكاء الاصطناعي في تحرير المحتوى وكتابة النصوص، إنشاء الفيديوهات واستخراج الأفكار الإبداعية للحملات التسويقية في التحليل الرقمي وتحليل الحملات الإعلانية من جوجل آدز - أو من خلال إعلانات منصات السوشيال ميديا، كتابة رسائل البريد الإلكتروني بمنتهى السهولة. هناك أنواع كثيرة، قد تستفيد من تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجال التسويق الرقمي، منها
- تطبيقات تحرير المحتوى .
- تطبيقات تحرير الفيديو و المونتاج.
- تطبيقات خاصة بالرسائل الخاصة بالبريد الالكتروني.
- تطبيق معالجة الصور والفيديوهات.
- تطبيق معالجة النصوص الإبداعية.
- تطبيقات الدردشة على المواقع والمتاجر الإلكترونية.
- تطبيقات تحويل الكلام إلى النصوص تقترب نحو الصوت البشري.
- تطبيقات الخاصة بتنفيذ المهام في مجال التسويق الرقمي.
المجالات التي تستفيد من تطبيقات الذكاء الاصطناعي
بلا شك، هناك مجالات عديدة تستفيد من تطبيقات الذكاء الاصطناعي، مجالات أخرى مثل
- مجال التسويق الرقمي.
- البرمجيات.
- مجال الدعاية والإعلان والإعلام.
- مجال خدمات العملاء.
- مجالات الترفيه مثل منصات مشاهدة الأفلام والمسلسلات العالمية للتنبؤ من اختيارات الزائر نوعية الترفيه المفضل لديه.
مجالات أخرى ليس لها علاقة بالتسويق والبرمجة
- مجالات الطقس والمناخ.
- مجالات الرعاية الصحية.
- كل ما له علاقة بالتمويل والأمور المصرفية لكشف الاحتيالات.
أثر الذكاء الاصطناعي في التسويق الرقمي
الذكاء الاصطناعي يدعم كافة قنوات التواصل الخاصة بالتسويق الرقمي ويدعم استراتيجيات التسويق الرقمي المختلفة مثل
- منصات التواصل الاجتماعي.
- تطبيقات الهاتف الجوال.
- البريد الالكتروني.
- التسويق عبر المؤثرين.
- التسويق من خلال محركات البحث، من خلال السيو وتحسين ظهور محركات البحث.
- منصات التسويق التقليدية، التلفاز والراديو - الصحف والمجلات - الإعلانات الخارجية.