
التسويق بالمحتوى: السر وراء نجاح أو فشل علامتك التجارية!
أحمد زهران /
١٢ ربيع ثاني - ١٤٤٥
محتوي المقالة
- المقدمة
- دعنا نتعرف معا على : ما هو التسويق بالمحتوى
- أنواع المحتوى التسويقي في مجال التسويق الرقمي
- ما هي فوائد التسويق بالمحتوى؟
- كيف تنشئ محتوى يزيد من التفاعل
- أنواع وأساليب مختلفة للمحتوى تزيد من التفاعل، منها:
- خبراء التسويق هي أحد الشركات المتخصصة في التسويق الرقمي داخل المملكة يمكن ان تساعد بشكل دقيق وفعال في:
- الخاتمه
المقدمة
في ظل التنافس المتزايد على منصات التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية، أصبح جذب الجمهور المستهدف يتطلب أكثر من مجرد وجود رقمي. اليوم، المحتوى الفعّال هو المحرك الرئيسي للتفاعل وبناء الثقة مع العملاء. التسويق بالمحتوى لم يعد مجرد خيار، بل هو أحد أهم استراتيجيات التسويق التي تقود العلامات التجارية نحو التميز. من خلال تقديم محتوى يجذب الانتباه ويلبي احتياجات الجمهور، يمكن للعلامات التجارية التفوق في سوق مزدحم وتحقيق نتائج تسويقية استثنائية.
دعنا نتعرف معا على : ما هو التسويق بالمحتوى
استراتيجية تسويقية تهدف إلى جذب الجمهور المستهدف للعلامة التجارية بدلا من الترويج المباشر. يعتمد التسويق بالمحتوى على بناء علاقة قوية بينه وبين الجمهور.
- زيادة الوعي بالعلامة التجارية و أهدافها التسويقية.
- تحفيز العملاء على المشاركة والتفاعل مع العلامة التجارية من خلال أرائهم وتقييماتهم على منصات التواصل الاجتماعي
أنواع المحتوى التسويقي في مجال التسويق الرقمي
1- المحتوى التعليمي
- الكتب الالكترونية المختلفة بتقديم محتوى طويل عن مجال معين، يستخدمه المسوقين في جمع عناوين البريد الإلكتروني لتوسيع قاعدة العملاء وارسال العروض والخصومات لهم.
- طريقة الانفوجراف، الجداول والإحصائيات والأرقام على شكل تصميمات توضح المعلومات بشكل مبسط للجمهور المستهدف.
2- المحتوى التوعوي عن العلامةالتجاري
- أهدافها التسويقية، منها عمل المقارنات بين المنتجات وبعضها، أو بين دورة تدريبية وأخرى. أو عن خدمة تقدمها العلامة التجارية، على سبيل المثال في المجال الطبي نشر التوعية عن مرض ما وتوضيح الأعراض وطرق التشخيص والعلاج
3- المحتوى التفاعلى
- يقوم صانع المحتوى بخلق فكرة إبداعية تحث الجمهور المستهدف على التفاعل.
- دراسات الحالة والتعلم من قصص النجاح، وقد يكون نوعية المحتوى فيديو، مقال، بودكاست، حملة تسويقية على منصات التواصل الاجتماعي.
4- المحتوى الترفيهي
- المسابقات على منصات التواصل الاجتماعي. أو الفعاليات الترفيهية التي تقوم بها العلامة التجارية كل فترة ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي.
5- المحتوى الصوتي
- انتشر مؤخرا في عمل محتوى مختلف يعتمد على سماع بعض الكتب. في الأوقات التي يصعب فيها القراءة ومن أهم مميزاتها هو تحصيل أكبر قدر من المعلومات عن موضوع المحتوى في أقل وقت.
- إنتاج الفيديوهات التعليمية والترفيهية لتقديم أنواع مختلفة من المحتوى.
ما هي فوائد التسويق بالمحتوى؟
- زيادة الوعي بالعلامة التجارية
- تحسين ظهور موقعك الإلكتروني على محركات البحث
- زيادة معدل النقرات والتحويلات وبالتالي زيادة عائد الاستثمار وزيادة المبيعات.
- بناء علاقة قوية مع العملاء وزيادة ولائهم للعلامة التجارية.
- المحتوى التسويقي الجيد يساعد الجمهور المستهدف على التفاعل .
- يساعد على تخفيض ميزانية الحملات الاعلانية المدفوعة.
- يساهم التسويق بالمحتوى في تحسين الإعلانات الرقمية خاصة اعلانات جوجل و يليها اعلانات السوشيال ميديا.
كيف تنشئ محتوى يزيد من التفاعل
لإنشاء المحتوى التسويقي لزيادة التفاعل، تحتاج إلى تطبيق استراتيجية التسويق بالمحتوى تهدف إلى جذب الجمهور المستهدف وتحفيزهم على التفاعل مع المحتوى. إليك بعض الخطوات يمكن أن تساعد في تحقيق ذلك
- فهم الجمهور المستهدف وتحديد اهتماماته واحتياجاته.
- نوع المحتوى الذي يفضله جمهورك المستهدف.
- تقديم أنواع محتوى مختلفة مع عمل تقارير متابعة عن أي محتوى تفاعل معها الجمهور المستهدف أكثر.
أنواع وأساليب مختلفة للمحتوى تزيد من التفاعل، منها:
- إضافة عنصر القصص والسرد، بسبب طبيعة الإنسان تميل إلى سماع القصص في تقديم المحتوى خاصة في المحتوى التعليمي والترفيهي.
- استخدام الفيديوهات والرسومات المتحركة في تقديم محتوى جذاب يسرد الفكرة ويقيمها، سواء كان الفيديو للحملات التسويقية في مجال التسويق الرقمي، أو في الأغراض التعليمية فقط.
- تنوع المحتوى التسىويقي لمشاركة عملائك في التفاعل من خلال بعض الأسئلة التفاعلية كمشاركة الرأي او كتابة التقييمات أو التعليق على تبادل الآراء ووجهات النظر من خلال محتوى يثير النقاش والجدل.
- تقديم العروض والمسابقات المختلفة على منصة التواصل الاجتماعي من أجل زيادة التفاعل، منها مشاركة بعض الصور أو الفيديوهات كنوع من أنواع المشاركة.
- تقديم محتوى حصري تتفرد به علامتك التجارية على منصات التواصل الاجتماعي.
خبراء التسويق هي أحدى الشركات المتخصصة في التسويق الرقمي داخل المملكة يمكن ان تساعد بشكل دقيق وفعال في:
- وضع استراتيجية التسويق بالمحتوى تتناسب مع أهداف العلامة التجارية.
- تقديم التدريب المتخصص في التسويق الرقمي كبداية وكيفية إنشاء محتوى فعال للجمهور.
- تحسين محركات البحث وتطوير الكلمات المفتاحية.
- المتابعة وتحليل الأداء.
الخاتمه
إنشاء محتوى تفاعلي يحتاج إلى استراتيجيات التسويق الالكتروني الواضحة وتقديم محتوى قيم باختلاف أشكاله من مقالات ومدونات ومنشورات خاصة بمواقع التواصل الاجتماعي والفيديوهات المختلفة.
شاركنا برأيك، أي نوع من أنواع المحتوى يفيد العلامة التجارية في أول مراحلها؟