التسويق الإلكتروني بعيون الذكاء الاصطناعي: فرص وتحديات المستقبل
أحمد زهران /
١٢ ربيع ثاني - ١٤٤٥
محتوي المقالة
المقدمة
بعد انطلاقة رؤية 2030 أصبح التحول الرقمي في كافة أمور الحياة ضرورة وأصبحت العلامات التجارية تستخدم الذكاء الاصطناعي في التسويق بكثرة في التسويق الرقمي منها تحليل سلوك العملاء – تحليل البيانات – إدارة المخزون – قسم المبيعات من أعداد الوحدات المباعة وتحليل المبيعات بشكل دقيق وسريع.
في هذه المقال سوف نكتشف كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي في التسويق الالكتروني من خلال عدة محاور أساسية وهي،
- ما هو التسويق بالذكاء الاصطناعي.
- مميزات استخدام الذكاء الاصطناعي في التسويق عبر الإنترنت.
- أدوات الذكاء الاصطناعي في التسويق.
- مواقع الذكاء الاصطناعي للتسويق.
ما هو التسويق بالذكاء الاصطناعي؟
هو استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في التسويق، في إنجاز بعض المهام، منها:
- التحليل العميق للبيانات بسرعة ودقة متناهية
- تحليل سلوك العملاء واهتماماتهم وكيف يتخذون قرار الشراء.
- تحسين استراتيجيات التسويق المختلفة
- تحليل سلوك العملاء واهتماماتهم وكيف يتخذون قرار الشراء.
- دراسة دقيقة للمنافسين على منصات التواصل الاجتماعي.
- خلق أفكار إبداعية مختلفة للترويج للحملات التسويقية الخاصة بالعلامات التجارية.
- تقليل تكاليف الإنتاج خاصة في آليات التسويق الرقمي.
- زيادة عوامل الإبداع والابتكار في مجالات التسويق الرقمي خاصة في إنشاء المحتوى والتصميمات وإنتاج الفيديوهات.
- زيادة المبيعات بشكل غير مباشر كنتيجة نهائية وأخيرة للكثير من العمل الشاق على المنصات الرقمية.
ما هي مميزات استخدام الذكاء الاصطناعي في التسويق عبر الإنترنت؟
صناعة المحتوى
فقط 6٪ من المسوقين الذين يستخدمون الذكاء الاصطناعي يقولون إنهم ينشرون المحتوى الذي تم إنشاؤه بالذكاء الاصطناعي دون تعديل. يجب دائمًا التحقق من صحة الحقائق، التحرير، لجعلها أكثر إنسانية للجمهور المستهدف.
يساعدك مساعد المحتوى الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي من HubSpot في إنشاء أفكار للتدوينات، وضع مخططات، وكتابة التدوينات أو رسائل البريد الإلكتروني التسويقية.
تخصيص أنواع المحتوى المختلفة بناء على تفضيلات واحتياجات كل مستخدم من خلال تحليل البيانات الضخمة.
- انجاز المهام مثل خاصية الرد الآلي على العملاء على المواقع الالكترونية والمتاجر الالكترونية وحل مشكلة العميل بسرعة ودقة مع المتابعة ان استمرت الشكوى.
- التنبؤ باتجاهات السوق للعلامة التجارية واتجاهات العميل وسلوكهم.
- تحليل ردود الأفعال للعملاء وتحليل التقييمات الإيجابية والسلبية على الموقع الإلكترونى ومواقع التواصل الاجتماعي.
تعرف على أهم أدوات الذكاء الاصطناعي في التسويق الرقمي
تختلف أدوات الذكاء الاصطناعي في التسويق الرقمي، منها:
- أدوات خاصة بإنشاء المحتوى وكتابة النصوص والترجمة. مثل Chat Gpt
- أدوات التحليل مواقع التواصل الاجتماعي.
- منصات خاصة بالتسويق عبر البريد الالكتروني.
- أدوات خاصة بالرد الآلي مثل Chatbot.
- ادوات اخرى خاصة بتصميمات الجرافيك والفيديوهات والتعليق الصوتي، منها: Canva Ai - Adobe sensei - looka -Deepart.io - Autodraw by google
لماذا تعد شركة خبراء التسويق من أفضل الشركات الرقمية التي تستخدم الذكاء الاصطناعي في استراتيجيتها التسويقية؟
شركة خبراء التسويق تتميز باستخدام الذكاء الاصطناعي في التسويق الالكتروني في عمل استراتيجيات التسويق المختلفة وتعمل تحت إشراف أهم خبراء التسويق الرقمي. ويتم استخدامها كما ذكرنا سابقا في تحليل البيانات الضخمة وتحليل السوق واتجاهاته المستقبلية.
دراسة المنافسين على المنصات الرقمية من خلال قياس عدة امور منها
- عدد المتابعين.
- افضل الحملات التسويقية.
- أنواع المحتوى المختلفة.
- حجم تفاعل الجمهور المستهدف بناء على جودة المحتوى.
- التقييمات الإيجابية والسلبية عن الخدمة المقدمة
- سرعة الرد على العملاء في حالة طلب منتج أو حجز خدمة معينة.
إنشاء وتطوير استراتيجيات التسويق المختلفة، مثل:
- التسويق بالمحتوى.
- التسويق عبر الفيديو.
- التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي.
- التسويق عبر البريد الالكتروني.
- التسويق عبر الحملات الإعلانية المختلفة.
الخاتمه
يستخدم المسوقون مواقع الذكاء الاصطناعي للتسويق الالكتروني. بهدف زيادة عامل الإبداع والابتكار، الدراسة العميقة للمنافسين وفهم سلوك العملاء واحتياجاتهم واهتماماتهم. إلى جانب تطوير استراتيجيات التسويق المختلفة مثل التسويق بالمحتوى و التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي.