ما هى اعلانات جوجل
تُعرف اعلانات جوجل على أنها منصة للإعلانات تُدار بواسطة شركة جوجل، وهى تمكن المعلنين من عرض إعلانتهم على المواقع الإلكترونية التي تتبع شبكة جوجل، وبالطبع على محرك بحث جوجل.
نظام هذه الاعلانات
هذه الاعلانات تعمل بنظام الدفع بالنقرة PPC، حيث لا تدفع لمجرد ظهور إعلانك ولكن تدفع فقط عند نقر للزوار على الإعلان.
مميزات اعلانات جوجل
تقوم الشركات سواء كانت ناشئة أم كبيرة بالذهاب إلى منصة جوجل الإعلانية، وذلك لما لها من مميزات منها:
1. الوصول إلى مزيد من الأشخاص
ذلك لأن لدى شبكة جوجل كم هائل وعدد كبير من الأشخاص يقومون بمليارات من عمليات البحث بشكل يومي .
2. الدقة في الاستهداف
حيث نحدد الاعلان طبقا لـ:
- العمر
- الموقع الجغرافي
- الاهتمامات والمآرب
- اللغة والكلمات التي يبحث عنها الجمهور
3. التحكم في الميزانية
تتيح لك جوجل التحكم الكامل في الميزانية التي ترغب في دفعها، حيث إنك تستطيع:
- تحديد ميزانية يومية
- تحديد ميزانية شهرية
4. إعطاء تقارير وتحليلات دقيقة
اعلانات قوقل تمكنك من الإطلاع على تقرير الأداء الخاص بالإعلان، تستطيع أن تفهم من خلاله:
- كم من الأشخاص قاموا بشراء المنتج.
- كم شخص قام بالنقر على الإعلان.
- كم عدد الأشخاص الذين رأوا الإعلان.
5. أنواع إعلانات جوجل متعددة
لا تقتصر اعلانات جوجل على الاعلانات النصية فقط ولكن تستطيع عمل:
- اعلانات مصورة على منصة اليوتيوب.
- إعلانات صور.
- اعلانات على محرك البحث.
- اعلانات داخل التطبيقات.
- اعلانات على المواقع المختلفة.
6. النتائج السريعة
عند انشاء اعلان جوجل وبدأ الحملة الإعلانية يصل الإعلان إلى الجمهور المستهدف في نفس اليوم وتستطيع معرفة النتائج سريعا عن طريق تقارير أداء مفصلة.
إنشاء إعلان جوجل
إن انشاء حملة اعلانية على جوجل شيء يسير للغاية ليس مثل اعلانات السوشيال ميديا لكن فقط إذا اتبعت تلك الخطوات، وهي:
1. الدخول على الموقع
سجل الدخول على google ads عن طريق الإيميل الخاص بك.
2. اختار الغرض من الحملة الإعلانية (نوع الحملة)
يقوم جوجل بسؤالك عن هدف الحملة هل هو
- زيادة عدد الزيادة للموقع
- المزيد من المكالمات الهاتفية وذلك إذا كنت تقدم خدمة تحتاج إلى مهاتفة العملاء.
- الزيادة في المبيعات والاشتراكات، إذا كنت تمتلك متجر إلكتروني وترغب في زيارة المشتريات.
- تحميل التطبيق، إذا كنت تمتلك تطبيق على google play.
الهدف الذي تختاره يؤثر بشكل قوي على الحملة من حيث شكل الحملة، وطريقة عرض الإعلان والتقارير.
3. تحديد الجمهور المستهدف
- ما هو العمر المستهدف لتلك الحملة
- ما الجنسية المناسبة لتلقي هذه الحملة
- ما هى اهتمام الأشخاص المستهدفين
- ما نوع الجهاز الذي ترغب في ظهور الحملة عليه (حوال – لابتوب – حاسوب ثابت)
4. اختيار الكلمات المفتاحية
يجب أن تختار الكلمات المفتاحية بعناية، حيث تكون مناسبة للحملة فمثلا إذا كنت تعلن عن شركة سياحية اختار كلمات مثل حجز فندق – عطلات مميزة – برامج سياحية وهكذا.
5. كتابة الاعلان
اعلانات جوجل سهلة وبسيطة تتكون من:
- العنوان
- الوصف
- رابط الصفحة التي ترغب أن يقوم الناس بزيارتها
6. تحديد الميزانية وسعر النقرة الواحدة
- اختار ميزانية يومية للإعلان ولتكن مثلا ( خمسون ريالا لليوم الواحد)
- حدد السعر الأقصى الذي من الممكن أن تدفعه مقابل كل نقرة
7. مراجعة الحملة
بعد كل ذلك قم بمراجعة الحملة كاملة وانشر الاعلان.
إذا كنت لا ترغب في عناء إطلاق الحملة عليك بـ خبير اعلانات جوجل السعودية شركة خبراء الشركة الرائدة في هذا المجال داخل المملكة.
تجنب الأخطاء
الكثير من المعلنين الجدد في المملكة تأخذهم الحماسة ويقومون ببدأ حملاتهم الاعلانية دون الإلمام الكامل مما يعود بالسلب على فاعلية الحملة على جوجل، وهنا نستعرض بعض هذه الأخطاء:
1. الكلمات المفتاحية
الأساس في انشاء حملة اعلانية على جوجل هو اختيار الكلمات المفتاحية، وهى كلمات يستخدمها الأشخاص الذين يبحثون عن خدمات أو منتجات لما تقدمه، إن اختيارك لهذه الكلمات لها تأثير بشكل مباشر على أداء حملتك الاعلانية، لتجنب أخطاء الكلمات المفتاحية عليك:
- اختيار كلمات مناسبة للحملة بحيث تكون محددة مرتبطة بالمنتج أو الخدمة الخاصة بك.
- الاستعانة بأدوات جوجل مثل Google keyword planner لاختيار الكلمات الأكثر بحثا.
- استخدم خاصية الكلمات السلبية لتتجنب عرض إعلانك في عملية البحث الغير متعلقة.
2. إهمال متابعة التقارير والتحليلات
عند انشاء حملة اعلانية على جوجل تظهر لك التحليلات والتقارير التفصيلية عن تلك الحملة بشكل دوري، وعدم متابعتك لتلك التقارير يؤدي إلى استمرار الحملات الغير فعالة وبالتالي هناك ميزانية ضائعة، ولتجنب هذا الخطأ:
- راقب تقارير الأداء بانتظام
- التعديل المستمر للحملات غير الفعالة وتحسينها
- اختبر اعلاناتك باستمرار
- استخدم أدوات جوحل المختلفة للمساعدة مثل Google analytics
3. التحسين من جودة الصفحة المستهدفة
الصفحة المستهدف هى تلك الصفحة التي يذهب إليه الأشخاص بمجرد النقر على إعلانك، إذا كانت تلك الصفحة غير متوافقة عن ما يبحث عنه العميل او كانت غير محسنة، ستنخفض الجدوى من الإعلان، ولتجنب هذا الخطأ يجب أن:
- يكون الإعلان والصفحة المقصودة يجب أن يكونا متشابهين في المحتوى.
- تتأكد أن الصفحة تعمل بشكل سريع، حيث يؤثر ذلك بشكل كبير على أداء الحملة وتجربة المستخدم.
- تصميم واجهة بسيطة غير معقدة.
نصائح مهمة من أجل احتراف إعلانات جوجل
- التعلم المستمر
- متابعة المنافسين بشكل دوري
- تجربة أنواع مختلفة من الاعلانات