اختيار منصة التسويق المثالية: دليل لتحقيق أقصى نجاح لشركتك"

اختيار منصة التسويق المثالية: دليل لتحقيق أقصى نجاح لشركتك"

أحمد زهران /

١٢ ربيع ثاني - ١٤٤٥

محتوي المقالة

المقدمة

اختيار منصة التسويق المناسبة لشركتك و لعلامتك التجارية، أمر يساعد على الوصول بشكل سريع للجمهور المستهدف، ولكن أولا يجب معرفة ما هي منصات التسويق الالكتروني أولا وبناء على هذا نعرف كيف نختار المنصة التسويقية المناسبة للعلامة التجارية وهل ستحقق أهدافها أم لا.

ما هي منصات التسويق الالكتروني وأنواع المحتوى الخاص بها؟

منصات التسويق الالكتروني متعددة ومختلفة حسب طبيعة الدولة وثقافتها، ولكن على الرغم من هذا تفرض المنصات العالمية سيطرتها على المستخدمين، مثل: 

1- منصة الفيس بوك – Facebook

الجمهور المستهدف، جمهور واسع من فئة الشباب وكبار السن. 

نوع المحتوى، محتوى متنوع يشمل النصوص الطويلة، الصور، الفيديوهات، المقالات، والأحداث. يمكن استخدامه للتفاعل مع المجتمعات وبناء العلاقات مع العملاء

2- منصة الانستقرام – instagram،

منصة مرئية للجمهور الأصغر سنا

نوع المحتوى، صور بجودة عالية – فيديوهات حية قصيرة – محتوى تفاعلي من خلال استطلاعات الرأي – قصص stories 

3- منصة التيك توك Tik Tok،

 هي المنصة الأكثر انتشارا في الآونة الأخيرة لتقديمه نوع جديد من المحتوى معتمد على المحتوى الترفيهي وتستخدمها الكثير من العلامات التجارية لتحقيق أهدافها التسويقية.

4- منصة سناب شات Snapchat.

جمهور شاب، يفضلون التفاعل من خلال الرسائل والصور المؤقتة. 

نوع المحتوى: صور وفيديوهات مؤقتة، قصص سريعة، فلاتر ومؤثرات. 

5- منصة اليوتيوب التابعة لمحرك البحث جوجل. 

عبارة عن قناة تعرض الفيديوهات ويعتمدها العالم كله في ترويج المنتجات والمحتوى الترفيهي باختلاف أنواعه من دورات تدريبية أو تعليمية أو فيديوهات لتطبيق شئ عن آخر.

6- منصة لينكد ان Linked in.

جمهور يجمع بين المحترفين ورجال أعمال، بما في ذلك مديري الشركات والمتخصصين. ومن يبحث عن وظيفة. 

نوع المحتوى: مقالات مهنية، دراسات حالة، تحديثات حول الصناعة، محتوى تعليمي عن كورسات وتدريبات وورش عمل ، وتواصل مع الشبكات المهنية. 

7- منصة اكس ” تويتر سابقا”.

 جمهور يتنوع بين الشباب والكبار، يفضل الأخبار السريعة والاتجاهات الحديثة

ما هي أفضل المنصات الإلكترونية؟

لا توجد منصة واحدة محددة نستطيع أن نقول انها افضل المنصات الالكترونية في السعودية عن غيرها، فهناك منصات التواصل الاجتماعي يتفاعل معها الملايين عبر العالم. 

وهناك منصات رقمية تستطيع تصميم متاجر الكترونية أو مواقع الكترونية أو تسهل حركة النشر على مواقع التواصل الاجتماعي. 

منها: 

1- موقع woo commerce

تعتمد عليه الشركات التي تحتاج إلى تخصيص عميق في نشاطها وتستطيع التعامل مع الأمور التقنية

موقع يعتمد على نظام wordpress ويحول مواقع WordPress إلى متاجر إلكترونية. 

2-  موقع Shopify

هو نظام متكامل لإدارة التجارة الإلكترونية، يوفر جميع الأدوات اللازمة لإنشاء وإدارة متجر إلكتروني بسهولة، بما في ذلك استضافة وحلول دفع مدمجة.

 مناسبة لمن؟ للشركات الصغيرة والمتوسطة والتي تحتاج إطلاق سريع 

3- موقع Bigcommerce 

منصة تجارة إلكترونية تقدم حلولاً متكاملة لإنشاء وإدارة متاجر إلكترونية مع إمكانيات تخصيص عالية.

مناسبة لمن؟ للشركات المتوسطة والكبيرة التي تحتاج إمكانيات توسع 

4- موقع  square space 

منصة لإنشاء المواقع الإلكترونية مع تركيز على التصميم المرئي

مناسبة لمن؟ للمبدعين ومن يريد تقديم خدماته بطريقة عرض مبتكرة.

5- منصات التسويق عبر البريد الإلكتروني 

من منصات التسويق عبر البريد الالكتروني Mailchimp لتوفيرها أدوات متنوعة للحملات التسويقية و تقدم نماذج عن خطط واضحة للتسويق للشركات الناشئة.

أهمية اختيار منصة التسويق المناسبة

خبراء التسويق دليلك لاختيار المنصات المناسبة لتجارتك

كما ذكرنا سابقا أن اختيار منصات التسويق الالكتروني تعزز من قيمة علامتك التجارية وتزيد عدد متابعيها وتتفاعل معها وكل هذا يعتمد على عدة عوامل، منها ما يلي:

الخاتمه

يستطيع خبراء التسويق اختيار منصات التسويق الالكتروني بناء على العوامل الأساسية، منها تحديد الجمهور المستهدف و اختيار المنصة التسويقية ونوع المحتوى لتعزيز العلامة التجارية و الاستثمار في الحملات التسويقية على المنصات المناسبة. وذلك بهدف زيادة عائد الاستثمار وبالتالي زيادة حجم المبيعات للعلامة التجارية. 

شاركنا برأيك، هل هناك منصة جذبت انتباهك وقررت أن تتعاون معها في نشاطك، وما السبب ؟

يمكنك التواصل معنا الآن لمعرفة الأسعار، والإجابة عن جميع استفساراتك مع الخبراء والمتخصصين.

سجل معنا الآن