ما معنى استراتيجيات التسويق الالكتروني ؟
استراتيجيات التسويق الالكتروني هى الخطة أو الطريقة التي تتبعها الشركات أو الأفراد من أجل تسويق المنتجات أو الخدمات عن طريق الإنترنت.
والهدف من هذه الاستراتيجيات هو الوصول إلى جمهور مستهدف يرغب في هذه الخدمات أو المنتجات وتحقيق نتائج تسويقية مثل انتشار العلامة التجارية أو زيادة المبيعات.
اقرأ المزيد : شركة تصميم متاجر الكترونية
كيفية تحديد استراتيجيات التسويق الالكتروني
لكي يتم تحديد استراتيجيات التسويق الرقمي علينا
أولا تحديد الهدف:
يجب أن نتساءل عن الهدف الذي نسعى إليه مثل:
- زيادة المبيعات
- الحصول على المزيد من العملاء
- انتشار العلامة التجارية بين الجمهور
- زيادة التفاعل
ثانيا معرفة الجمهور المستهدف:
أو بمعنى آخر معرفة الجمهور من حيث:
- العمر
- الجنسية
- بماذا يهتم هذا الجمهور
- أين يتواجدون بكثرة على منصات التواصل هل على انستغرام – فيس بوك – TikTok او تويتر
– ثالثا دراسة وتحليل المنافسين:
وذلك بالاطلاع على المنافسين والتعلم من الأخطاء التي وقع فيها بعضهم ، وكيف نجح البعض الآخر.
رابعا : تحديد الميزانية المتاحة:
وضع ميزانية للإعلانات على مواقع التواصل أو المنافذ الأخرى.
خامسا: وضع خطة للمحتوى:
وضع خطة واضحة للمحتوى من مقالات وفيديوهات ومقاطع ريلز ووضعها في تقويم شهري.
اقرأ المزيد : كتابة المحتوى التسويقي
أهم استراتيجيات التسويق الالكتروني التي يجب أن نتبعها من أجل تحقيق أفضل نتيجة:
1. استعما͏ل السيو͏ SEO لزيادة ظهور موقعك في نتائج ال͏بحث لتحقيق انتشار أكبر
إن هذة الخطة تعتبر من أهم استراتيجيات التسويق الرقمي، لأنها تعينك في ͏جعل الموقع أو ͏المتجر يظهر كنتيجة أولى للبحث في محركات البحث المختلفة وبالأخص جوجل.
ولكي يتحقق ذل͏ك، عليك :
- أن تستعمل الكلمات ال͏تي تناس͏ب ما يبحث عنه الناس.
- تحسين المحتوى ليصبح نافع وسهل القراءة واتباع قواعد الكتابة الصائبة.
- سرعة الموقع لأن محركات البحث تحب أن يكون الموقع سريع وسهل ا͏لتصفح.
عند استعمال ه͏ذه الأدوات ي͏مكنك أن ترفع من ͏تدف͏ق ͏الزوار إلى موقعك، ممّا يقوي المبيعات ويثبت مصداق͏ية علامتك التجارية.
2. التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي في جذب العملاء
إن منصات التواصل الاجتماعي على سبيل المثال لا الحصر (إنستغرام، سناب شات، تيك توك، وتويتر (X)) هى أفضل المنافذ تأثيرًا في التسويق في هذا العالم، وذلك لان العملاء يقضون الكثير من الوقت في تصفحها يوميًا. ولكي نستفيد منها، يجب:
- أن تقوم على إنشاء محتوى يحذب العملاء، يتناسب مع اهتمامات الجمهور، مثلا: العروض الترويجية أو الفيديوهات القصيرة أو والمسابقات.
- تتعاون مع مشاهير السوشيال ميديا والذين يتمتعون بصفحات عليها الكثير من المتابعين في مجالات مثل الموضة، التكنولوجيا، واللياقة البدنية.
- استخدام خاصية الإعلانات المدفوعة على منصات التواصل الاجتماعي من استهداف فئات محددة بناءً على العمر، الموقع الجغرافي، والاهتمامات.
بهذه الطريقة، يمكنك بناء علاقة قوية مع العملاء وزيادة التفاعل مع علامتك التجارية.
3. استخدام البريد الالكتروني من أجل الوصول إلى مزيد من العملاء
قد يعتقد البعض أن البريد الالكتروني أصبح من الماضي ولا يستخدم في خطط التسويق الالكتروني، ولكن هذا خطأ تماماً فمازال البريد الإلكتروني من أفضل استراتيجيات التسويق الالكتروني فاعلية في التسويق، ولكي يتحقق ذلك يجب عليك :
- أن تضع قائمة بريدية من الجمهور المحتمل عن طريق تقديم خصومات أو عروض حصرية مقابل الاشتراك.
- إرسال رسائل إلى الجمهور تحتوي على عروض من الحصول على خصم في المناسبات أو الأعياد.
- استخدام أدوات مخصصة من أجل تحليل أداء ومعرفة نسب الفتح والنقر.
هذه الاستراتيجية هي أفضل استراتيجية تسويق إلكتروني تساعد في الحفاظ على ولاء العملاء وتذكيرهم بالمنتجات أو الخدمات الجديدة.
4. التسويق بالمحتوى كـ استراتيجية تسويق إلكتروني ناجحة
وهنا لا نتحدث عن مجر كتابة المقالات، ولكن هي وسيلة من أجل بناء ثقة الجمهور وذلك من خلال تقديم معلومات قيمة في السوق السعودي، حيث يمكنك:
- أن تنتج فيديوهات تعليمية على منصة اليوتيوب وتشرح عليها أهم المميزات الموجودة في خدماتك.
- استخدم الإنفوجرافيك من أجل عرض أرقامك واحصائياتك بطريقة تجذب العملاء والجمهور.
- إنشاء مدونة تحتوي على نصائح حول استخدام منتجاتك، مثل “كيف تختار أفضل لابتوب للعمل عن بُعد؟”.
المحتوى ذو القيمة الجيدة يجعل علامتك التجارية مصدر ثقة وموثوق للمعلومات وهذا يكثف من احتمالية زيادة العملاء.
5. الذكاء الصناعي كـ استراتيجية تسويق رقمي من أجل جذب العملاء
اصبح الذكاء الاصطناعي من الأدوات الرئيسية في عالم التسويق الالكتروني. والتي يجب أن يستخدمها كل من أراد انتشار لعلامته التجارية أو كذب العديد من العملاء.
كما أننا نستطيع استخدامه في تحليل سلوك الجمهور، وأيضا اقتراح المنتجات المناسبة لكل عميل بناءً على اهتماماته.
وأبرز طرق استخدام الذكاء الاصطناعي هي:
– تحليل سلوك الجمهور حيث نستطيع عن طريق الذكاء الاصطناعي معرفة ما المنتجات التي يبحث عنها العميل بكثرة وهل أضاف هذه المنتجات إلى سلة المشتريات أم لا، وما هى أكثر المنتجات زيارة.
- تحسين مستوى صفحات موقع الشراء فإذا وجد الذكاء الاصطناعي أن الجمهور يخرج من صفحة معينة داخل الموقع بكثرة دل ذلك على وجود مشكلة بتلك الصفحة ويجب معالجتها.
- الشات بوت وهذه خاصية يستخدمها كثير من المواقع والتطبيقات المشهورة هذه الأيام، فهذه الخاصية لها مميزات كثير حيث أنها تتعلم من أسئلة العملاء المتكررة، كما أنها تعمل طوال الـ٢٤ ساعة دون توقف من غير الاحتياج إلى موظف مما يربي شعور بالثقة لدى العميل.