
أشهر أخطاء التسويق الإلكتروني التي يقع فيها الكثير وكيفية تجنبها
أحمد زهران /
١٢ ربيع ثاني - ١٤٤٥
محتوي المقالة
المقدمة
لا مجال للاستغناء عن خدمات التسويق الرقمي في 2024 للعلامات التجارية، نظرا لأنه لديه العديد من الفوائد في الدعاية والترويج والإعلان عن فكرة أو منتج أو خدمة ما. ومن أهم فوائد التسويق الالكتروني للعلامات التجارية، هي:
- التأثير المباشر على الجمهور المستهدف في نشر اسم العلامة التجارية ورؤيتها وأهدافها التسويقية.
- عرض المنتجات أو الخدمات الخاصة بالعلامة التجارية بأقل تكلفة.
- التوسع في النطاق المحلي والعالمي إن كانت العلامة التجارية تريد الوصول للعالمية.
- التأثير على عائد الاستثمار وزيادة المبيعات.
وكأي مجال يوجد نسبة من الأخطاء قد يفعلها المسوقون دون دراية أو علم بسبب عدم الالتزام باستراتيجية واضحة. وسوف نستكشف في هذا المقال عن أخطاء التسويق الإلكتروني الشائعة، وهي:
- عدم الالتزام باستراتيجية تسويق واضحة.
- دراسة السوق مع اختيار منافسين غير مناسبين للعلامة التجارية في وضعها الحالي سواء كانت في مرحلة النمو أم علامة تجارية كبيرة في مرحلة الانتشار لاسم العلامة التجارية.
- اختيار جمهور أوسع من الجمهور المستهدف وغير دقيق خاصة في الحملات الإعلانية المدفوعة مثل حملات جوجل إعلانات السوشيال ميديا وبالتالي إهدار جزء كبير من ميزانية تلك الحملات.
- عدم اختبار أكثر من نوع للحملات الإعلانية المدفوعة، مثل تجربة أكثر من نوع للمحتوى الإعلاني من كتابة النصوص أو التصميمات. أو عن طريق الاستهداف الخاطئ أو تكرار الرسالة التسويقية.
- نشر محتوى ضعيف وغير مفيد للجمهور المستهدف، وقد يظهر أثر ذلك من خلال التفاعل الضعيف على هذا المحتوى.
- اختيار قنوات التواصل الاجتماعي الغير مناسبة مع الجمهور المستهدف
- عدم الاهتمام بالنشر على مواقع التواصل الاجتماعي بانتظام.
- عدم التواصل مع العملاء وعدم الاهتمام بحل شكاوى العملاء،مثل الرد على التعليقات والرسائل على صفحات التواصل الاجتماعي.
كيفية تجنب مشاكل التسويق الالكتروني
هناك عدة أساليب في كيفية تجنب مشاكل التسويق الإلكتروني، منها ما يلي:
- دراسة السوق وتحليل المنافسين بما يتناسب مع العلامة التجارية والأهداف التسويقية الخاصة بها.
- تحديد الجمهور المستهدف بدقة.
- اختيار التسويق عبر قنوات متعددة، منها تسويق عبر قنوات التواصل الاجتماعي
- التسويق عبر محركات البحث، التسويق عبر البريد الإلكتروني.
- الاهتمام بمحتوى يقدم قيمة مضافة للجمهور المستهدف.
- إنشاء حملات إعلانية مدفوعة واختبار أكثر نوع من الحملات بأكثر من محتوى.
- تحليل البيانات وقياس الأداء للحملات التسويقية والحملات الإعلانية.
- الاهتمام بالتسويق عبر البريد الإلكتروني من خلال إرسال رسائل بريدية للعروض والخصومات للجمهور المستهدف كعميل محتمل.
كيف تساعدك خبراء التسويق كشركة تسويق رقمي لتجنب أخطاء التسويق الالكتروني
تساعد شركة خبراء التسويق كشركة تسويق رقمي في تجنب أخطاء التسويق الإلكتروني من خلال عدة محاور أساسية منها:
- وضع إستراتيجية تسويق واضحة لكافة استراتيجيات التسويق
- تدريب فريق التسويق الالكتروني على آخر التحديثات وعمل الحملات الاعلانية المدفوعة، منها حملات جوجل آدز، وحملات السوشيال ميديا.
- استخدام استراتيجية التسويق متعدد القنوات مثل إدارة مواقع السوشيال ميديا وتحسين محركات البحث.
- برمجة وتصميم المواقع الإلكترونية باستخدام التقنيات البرمجية الحديثة.
الخاتمه
يجب عند تجنب مشاكل التسويق الالكتروني، اختيار استراتيجيات التسويق الالكتروني الواضحة وتحسينها باستمرار لمواكبة التحول الرقمي في السعودية. من عوامل تحسين الاستراتيجيات التسويقية هي الاهتمام بصناعة المحتوى من خلال تقديم محتوى قيم يزيد من نشر الوعي بالعلامة التجارية، إلى جانب التواصل مع العملاء والاهتمام بالشكاوى والمقترحات. تحليل التفاعل على منصات التواصل الاجتماعي. الاهتمام بالقوائم البريدية من العملاء الحاليين المهتمين بمنتجاتك أو خدماتك. عمل اختبارات حول الحملات الاعلانية المدفوعة الناجحة.
شاركنا رأيك هل هناك خطأ آخر تريد أن تخبرنا عنه مع ذكر أسبابك.