أثر تفعيل الاستلام من الفرع على زيادة معدل الشراء

أثر تفعيل الاستلام من الفرع على زيادة معدل الشراء

محتوي المقالة

المقدمة

في ظل تطور الشراء عبر المتاجر الإلكترونية، أصبحت العلامات التجارية تميل إلى تقديم تسهيلات خاصة للعملاء عند حركات الشراء، منها خاصية الاستلام من الفرع. وأثر تفعيلها على زيادة معدلات الشراء. وسوف نناقش في هذا المقال أثر تفعيل الاستلام على الفرع على معدلات الشراء. وكيفية استفادة متاجر التجزئة من هذه الخاصية.

ما هي خاصية الاستلام من الفرع؟

خاصية الاستلام من الفرع، هي خاصية توفرها العلامات التجارية للمستهلكين من خلال شراء المستهلك السعودي أحد المنتجات عبر الانترنت ثم استلام المنتج من أحد الفروع أو من منافذ البيع الخاصة بالعلامة التجارية. وتلك الخاصية توفر للعميل تكلفة الشحن. أو من لديهم احتياجات فورية للعميل. خاصة اذا كان الفرع أو منفذ البيع موقعه قريب جغرافيا للعميل. وهي استراتيجيات التسويق الرقمي الناجحة التي تستخدمها العلامات التجارية الكبيرة في تنشيط الفروع وزيادة معدلات الشراء والتسويق الخاص للمتاجر الإلكترونية.

ما هو أثر تفعيل الاستلام من الفرع على زيادة معدل الشراء؟

تفعيل خاصية الاستلام من الفرع، تزيد من معدلات الشراء لأنها تساعد على:

توفير تكلفة الشحن للعميل. التي قد تكون بالنسبة له مبالغ فيها خاصة إذا توافر منفذ بيع قريب جغرافيا من مسكنه. 

مرونة الحصول على المنتج في الوقت الذي يريده العميل مع تجنب انتظار المنتج إذا كانت فترة الشحن طويلة. 

تجنب تأخير الشحن أو حل للمناطق الغير متوفر بها خدمة الشحن والتوصيل. 

زيادة الزيارات على الفروع، يمكن أن يجذب العميل بعض المنتجات المعروضة ويقوم بشرائها. 

الترويج للمنتجات الجديدة، داخل الفرع. مع تقديم عروض خاصة للعملاء التي اختارت الاستلام من الفرع. 

دعم الفروع الأقل حركة من خلال توجيه العملاء للذهاب لفروع أو منافذ بيع بعينها. وبالتالي تحسين حركة البيع في هذا الفرع. 

تقليل نسبة المرتجعات الخاصة بالمنتجات، التي يقوم العميل بشرائها عبر الانترنت. حيث يمكن للعميل عند استلام المنتج من الفرع أن يراجع المنتج ويقوم بتغييره.

توفير طريقة دفع أخرى خاصة بالعملاء المترددين من الدفع الالكتروني عبر المتاجر الإلكترونية.

كيف تستفيد متاجر التجزئة من خاصية الاستلام من الفرع؟

تقليل تكاليف الخدمات اللوجستية بسبب خاصية الاستلام من الفرع، يوفر هذا على المتجر نسبة التكلفة من توفير عمالة، وتوصيلها إلى المنازل.

تحسين إدارة المخزون، وتقليل فترة التسليم للعميل. 

كما ذكرنا سابقا، زيارة العميل المتكررة للفروع، يجعله على دراية بأخر المنتجات الحصرية ومعرفة العروض و الخصومات ومشاهدة المنتجات على الطبيعة. 

التفاعل المباشر مع العملاء، مع تقديم بعض المزايا بالتالي يزيد من ولاء العملاء العلامة التجارية.

قصص نجاح من السوق السعودي مع خاصية الاستلام من الفرع

هناك قصص نجاح في السوق السعودي لبعض العلامات التجارية، مثل

مكتبة جرير.

لولو هايبر ماركت. 

اكسترا.

تمكنت تلك العلامات التجارية من زيادة معدلات الشراء عبر الإنترنت وأيضا داخل الفروع عند تفعيل خاصية الاستلام من الفرع.

ما الفرق بين الدفع عند التوصيل والدفع عند الاستلام؟

يختار أي عميل عند شراء أي منتج من المتاجر الالكترونية، طريقة الدفع التي تناسبه وهناك عدة طرق توفرها تلك المتاجر للدفع، منها: 

الدفع عند التوصيل: هو دفع قيمة المنتجات مع دفع قيمة الشحن عند توصيل المنتجات إلى المنزل. 

الدفع عند الاستلام: يختار العميل استلام المنتجات من الفرع ويدفع القيمة عند حضوره لاستلام الطلب من المتجر. 

كلا من الطريقتين، تساهم في تسهيل حركة الشراء للعميل

الخلاصة

إن استراتيجية الاستلام من الفرع تفيد العلامة التجارية في زيادة معدلات الشراء عبر المتاجر الإلكترونية ومن الفرع، تحسين حركات البيع داخل الفرع.

هل تستخدم خاصية الدفع هذه عند الاستلام عند شراء أي منتج عبر الانترنت أم لا؟ شاركنا رأيك في التعليقات

سجل معنا الآن